ads
ads

كيف ولماذا توقف الفيسبوك عن العمل؟!

فيسبوك
فيسبوك


توقفت العديد من أكبر مواقع الويب في العالم عن العمل أمس الأربعاء، فيما يبدو أنه انقطاع تأثر به أغلب سكان الكرة الأرضية.

تواجه كل من Facebook و Instagram و WhatsApp، كما ظهرت مشكلات أخرى على مواقع مثل Twitter و WhatsApp.

ليس من الواضح ما الذي يسبب المشكلة، ولم يتم تأكيد كيفية أو ما إذا كانت المشكلات متصلة، ولكن الفيسبوك من جانبه اعترف بالمشكلات، رغم أنه لم يقدم أي تفاصيل حول كيفية حدوثها.

وكتب على تويتر "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون حاليًا مشكلة في الوصول إلى مجموعة تطبيقات Facebook". "نحن نعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن."

ورغم عدم وجود أسباب واضحة حول هذا التوقف، إلا أنه بالعودة لعام 2016، يمكن اكتشاف السر في مثل هذا التوقف الكبير، حيث أدى هجوم ضخم على أحد مواقع الإنترنت الكبرى إلى توقف العديد من مواقع الانترنت الكبرى عن العمل، بما في ذلك Reddit و Spotify و Twitter.

وحينها تم الكشف عن وجود شبكة من الروبوتات، والتي سيطرت على أعداد هائلة من أجهزة الإنترنت المنزلية دون علم أصحابها ووجهتها إلى جزء واحد من الإنترنت، وهو ما أدى إلى هذا التعطل.

يمكن لمثل هذا الهجوم، كسر أجزاء كبيرة من البنية التحتية للإنترنت بسرعة عن طريق زيادة التحميل عليه مع حركة المرور؛ نظرًا لأن العديد من أكبر شركات الإنترنت في العالم تعتمد على نفس البنية التحتية الأساسية، وهو ما يعني أن نقطة واحدة من الفشل، قد تؤدي على الفور في حدوث مشكلات في معظم أجزاء الويب.

على سبيل المثال، تسببت مشكلات Google Cloud و Amazon Web Services في الماضي في حدوث مشكلات كبيرة للعديد من أكبر مواقع الويب.

ads