ads

ما هو مرض كرون المُزمن الذي انتشر بسرعة كبيرة مؤخرًا؟

مرض كورون
مرض كورون
ads


مرض كورن، هو شكل من أشكال مرض التهاب الأمعاء، وهي حالة مرضية مزمنة تسبب التهاب في الجهاز الهضمي، وهو يتشابه مع التهاب القولون من حيث الأعراض والعلاج، ولكن أحد الاختلافات الرئيسية هو أن القولون يؤثر فقط على الأمعاء الغليظة، في حين أن "كرون" يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي.

وانتشر المرض بسرعة كبيرة هذه الأيام، ففي المملكة المتحدة البريطانية لوحدها وصل عدد المصابين به إلى أكثر من 30 ألف شخص، تم تشخيص إصابتهم بمرض التهاب الأمعاء، في حين أن الأعراض قابلة للعلاج، إلا أنه لا يوجد حاليا أي علاج معروف.

ما هي الأعراض؟

تشمل الأعراض؛ الإسهال والتعب الشديد والألم الشديد، وعادة ما تبدأ في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ المبكرة، كما يمكن أن تتطور لزيادة الوزن والتهاب المفاصل.

طالما يتم التحكم في الأعراض باستخدام الأدوية المناسبة، يمكن التعايش مع Crohn.

ومع ذلك، يمكن أن تتفجر الأعراض في فترات متقطعة والتي يمكن أن تؤثر بعد ذلك على عملك وحياتك الاجتماعية.

كيف يتم علاجها؟

في حين أن المرض غير قابل للشفاء في الوقت الحالي، فإنه غالباً ما يتم علاجه عن طريق الأدوية المصممة لتقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي، مثل الستيرويدات.

في بعض الأحيان يكون الإجراء الجراحي ضروريًا لإزالة جزء صغير من الجهاز الهضمي.

ما سبب هذا المرض؟

السبب الدقيق لكرون غير معروف حاليًا، ومع ذلك، يتوقع المتخصصون في المجال الطبي أن الانكماش قد يكون له علاقة بالوراثة أو خلل في جهاز المناعة، كما أن التدخين قد يكون له دور.

كيف يتم تشخيصها؟

إذا كنت تعاني من أعراض مثل الإسهال لفترات طويلة وآلام المعدة المتكررة وفقدان الوزن بشكل غير متوقع، ننصحك بشدة بالرجوع إلى طبيب عام قادر على إجراء فحوصات للتحقق من داء كرون.

ads
ads