ads
ads

خبر هام جدًا.. دواء جديد لـ«علاج السرطان»

أدوية - أرشيفية
أدوية - أرشيفية
ads

صادقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على دواء حديث وفعال لعلاج السرطان يُطلق عليه اسم Larotrectinib ‏VitraKvi، حيث يعالج الأورام الصلبة التي تظهر اختبارًا إيجابيًا لأحد المورثات أو الجينات (NTRK gene).

وبحسب بيان الهيئة، أنه مع أن هذه الأورام ليست شائعة لكن يمكن مشاهدتها في أورام الغدد اللعابية، الغدة الدرقية، سرطان الرئة والأهم ساركومات الأنسجة الرخوة، ويُستخدم هذا الدواء على شكل حبوب خاصة للأورام غير القابلة للاستئصال الجراحي.

كما اعتمدت إدارة الغذاء والدواء هذه الموافقة بناءً على ٣ تجارب سريرية، شملت 55 مريضًا من بالغين وأطفال، لأنواع مختلفة من السرطان، بنسبة تحسن 75% خلال 6 أشهر.

وأشارت الهيئة إلى أن التأثيرات الجانبية لهذا الدواء تشمل "الغثيان – الإقياء – الإمساك – الدوخة"، كما يلزم فحص خمائر الكبد باستمرار أثناء العلاج، ولايوصى باستعماله لكل من الحامل والمرضع.

المشكله الأكبر لهذا الدواء هو سعره الباهظ حيث يبلغ سعر علبة الكبسولات الواحدة التي تكفي شهرًا واحدًامن العلاج 32800 دولار أمريكي، لكنه يمثل ثورة حقيقية في علاج السرطان من جذوره لأنه يعالج أساس جينات الأورام السرطانية بغض النظر عن مصدرها.

وأوضحت الهيئة، أن ما يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار هو أن هذا العلاج لا يعالج السرطان كليًا، وإنما يهدف إلى علاج إمكانية توقف نموه وانتشاره وهجوعه لأطول فترة ممكنة كما أنه لا يعالج جميع أنواع السرطانات؛ مثلًا سرطان الأعضاء الصلبة كالثدي والقولون، بالتالي يجب دائمًا مراجعة الطبيب المعالج واختيار العلاج الأمثل لكل مريض على حدة.

ads
ads