ads
ads

«بلتون» يتوقع استقرار سعر صرف الجنيه حتى نهاية 2018

الجنيه المصري - أرشيفية
الجنيه المصري - أرشيفية
ads


توقع بنك الاستثمار بلتون، استقرار سعر صرف الجنيه خلال الفترة المتبقية من العام الجارى مع احتمالات تذبذب بسيط دون مستوى 18 مقابل الدولار.

وأرجع بلتون، أسباب توقعتها، إلى توفير اتفاقية البنك المركزى مع مجموعة من البنوك الدولية تمويل بقيمة 3.8 مليار دولار يدعم استقرار مستوى الاحتياطى، على الرغم من الضغوط التى يواجهها من التدفقات الخارجة من سوق أدوات الدخل الثابت مما أدى لتسجيل صافى الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفى عجزاً بنحو 2.3 مليار دولار فى أغسطس.

وأشار إلى استقرار احتياطيات النقد الأجنبى عند 44.4 مليار دولار خلال الأشهر الستة الماضية، لتغطى واردات 8.7 شهراً، مما أدى لتحسن مكانة صافى الأصول الأجنبية لدى المركزى والتى بلغت 17.1 مليار دولار بنهاية أغسطس مقارنة بـ 5.4 مليار دولار فى العام السابق. 

وأعلن البنك المركزى المصرى تجديد اتفاقية تمويل بقيمة 3.8 مليار دولار مع مجموعة من البنوك الدولية بتاريخ استحقاق نهائى 4 أعوام ونصف، سيتم تسوية العملية بتاريخ 19 نوفمبر المقبل بعد قيام المركزى بسداد 3.1 مليار دولار فى نوفمبر 2017.

وأشار إلى أن الاتفاقية الأصلية للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء كانت بقيمة 2 مليار دولار وتمت فى نوفمبر 2016 مقابل السندات الدولارية التى تم طرحها فى اكتتاب خاص وأدرجت فى البورصة الأيرلندية، وستتم الاتفاقية الجديدة مع البنوك مقابل إجمالى قيمة السندات الدولارية المصدرة باستحقاقات 2024 و2028 التى فى حوزة البنك المركزى إضافة إلى السندات الدولارية التى ستصدرها وزارة المالية لصالح المركزى بآجال استحقاق 2026 و2030.

ads
ads