ads

النبيل عباس حليم نصير الفقراء.. من هو؟ وماذا قالت عنه خادمته؟

النبيل عباس
النبيل عباس
دسوقى البغدادي
ads


النبيل عباس حليم نصير الفقراء..  من هو؟ وماذا قالت عنه خادمته؟


النبيل عباس حليم.. هو نصير العمال والفلاحين والفقراء، وحفيد الأمير محمد عبد الحليم، أحد أبناء محمد على باشا، ومؤسس الأسرة العلوية.


من مواليد الإسكندرية عام 1897، كان طيارًا، وخدم خلال الحرب العالمية الأولى فى صفوف القوات التركية، ثم القوات الألمانية (وليست البريطانية)، وهو ملاكم جيد وسباح ولاعب تنس وصياد ماهر، وبذل جهدا واضحا في رعاية الرياضة في مصر، واستمر حتى أكتوبر عام 1930 رئيسا لنادي السيارات المصري.


تقول هانم صالح محمد، خادمته، وزوجة السفرجي الخاص به، والتي كانت شاهدًا على السنوات الأخيرة في حياة النبيل الراحل: «كان طبعه حلو وبيحب الناس كلها كان ملاك لا يمكن يظن أحد أنه مش مصري، ولو حد قال له مش معايا فلوس يطلع له كل اللي في جيبه، وكان متكفلًا بمطلقة وأولادها الأربعة ولم نعرف إلا بعد وفاته لما جت تسأل عليه وتقول أنه كان عامل لها شهرية».


وأضافت هانم: «كان حزين من عبد الناصر ومكنش بيكلم حد وكنت أكلمه في المحدود بعد الحكاية دي، وكان عنده فسقية سمك (حوض) وكان يحب الصيد، لكن بعد الثورة بطل الصيد».


وعن كيفية قضاء النبيل ليومه قالت هانم: «كان يصحو في التاسعة يشرب ماء بسكر ثم يقرأ الجرائد ثم يفطر وكان في البيت طباخة ويوم إجازتها كان يحب يأكل حمام من يدي وكان مربي حمام».


وعن مصدر دخله تقول هانم: «ما كانش له مصدر دخل غير مساعدات والرئيس جمال عبد الناصر كان مقرر له 50 جنيها معاش، فقال له الأمير أنا متبرع بهم للشعب ورفض يأخذهم، وبعد أن جاء السادات خصص له 350 جنيها شهريا يأخذهم بشيك وليس من البوستة مثل أيام عبد الناصر، وكان مبسوطا لما السادات مسك مصر في أيامه الأخيرة؛ لأنه كان صديقا للسادات ولما اتحكم على السادات كان بيستخبى عند الأمير هنا ولذلك لما مات الأمير ولم يستطع أولاده أن يدخلوا البيت أصدر السادات قرارًا جمهوريًا بدخوله».


وعند سؤالها عن كيفية قبضهم لمرتباتهم وقت الأزمة قالت: «كنت أعرف أنه ليس معه فلوس فلم أطلب منه وكانت أحيانا ابنته الصغيرة ترسل له أموال وقعدنا سنتين من غير مرتبات وقال لنا إنه مش معاه فلوس واللي عايز يمشي هو ما يقدرش يمنعه لأن هذا حقه، لكن كلنا رفضنا وقعدنا معه لكن لما بقت معه فلوس عوضنا وكان يعطينا كل شيء، وعموما محدش بينام من غير عشا».


وللأمير الراحل ثلاثة أبناء أكبرهم الأميرة نيفين التي تعيش حاليا ما بين لوزان في سويسرا والإسكندرية، والأميرة ألفت التي رحلت منذ أربعة أعوام، والأمير محمد علي الذي يعيش في الولايات المتحدة.

ads