ads
ads

«الفاو» تدرب إخصائيي المختبرات في مصر والسودان على النقل الآمن للمواد المعدية الخطرة

النبأ
عبير بدوي
ads

نظم مركز الطوارئ للأمراض الحيوانية العابرة للحدود (إكتاد) التابع لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع مكتب الفاو الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، دورة تدريبية إقليمية على مدار ثلاثة أيام حول النقل الآمن للمواد المعدية الخطرة.

وشارك في التدريب الذي عقد في 8-10 يوليو 2018، وأجرته الدكتورة أكيكو كاماتا، خبير الصحة الحيوانية في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بروما، عددًا من فرق العمل في المختبرات المصرية، بما في ذلك معهد بحوث صحة الحيوان (AHRI)، والمختبر الوطني لمراقبة الجودة البيطرية وإنتاج الدواجن (NLQP)، والمعمل المركزى للرقابة على المستحضرات الحيوية البيطرية (CELVB)، ومعهد بحوث إنتاج الأمصال واللقاحات البيطرية (VSVRI) والمعامل المركزية لوزارة الصحة (CPHL)، إلى جانب مشاركين من السودان.

واستهدف التدريب تثقيف المشاركين ليصبحوا على دراية بلوائح وتشريعات نقل البضائع الخطرة التي أعدها الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، والتي هي بمثابة "دليل ميداني" للنقل الجوي لجميع البضائع الخطرة (بما في ذلك المتفجرات والمواد المشعة) و كذلك اطلاع المشاركين على "الدليل الإرشادي بشأن القواعد المنظمة لنقل المواد المعدية 2018- 2017" الصادر عن منظمة الصحة العالمية بالإضافة إلى كافة المواد التدريبية التي يحتاج اليها الشاحنون لتوفير ما يلزمهم من المعلومات لضمان قيامهم بشحن المواد المعدية بطريقة آمنة.

وتنقسم الدورة التدريبية إلى نماذج تتناول التصنيف والتوثيق ووضع العلامات، والتعبئة والتغليف للمواد المعدية، والإعداد للشحنات التي تتطلب استخدام الثلج الجاف.

وفي هذا الصدد، قال لطفي علال، رئيس فريق إكتاد في مصر: "المشاركون في هذه الدورة التدريبية سيكونوا قادرين على تطبيق المهارات التقنية لشحن المواد المعدية عن طريق الجو، وذلك باستخدام أحدث دليل للأياتا لنقل البضائع الخطرة، وتشجيع الممارسات الآمنة والفعالة في أماكن العمل، إلى جانب تسهيل عمليات الشحن بالامتثال للوائح المعمول بها".

من جانبه، قال طوني العتل، مدير العمليات في الفاو مصر: "حصل المشاركون الذين حققوا نسبة 80 في المائة أو أعلى في امتحان الدورة التدريبية النهائي على شهادة "التدريب على نقل المواد المعدية عن طريق الجو" حيث يمكن للشخص حامل هذه الشهادة التوقيع على أوراق نقل البضائع الخطرة لشحن خلايا أو أنسجة تضم فيروس أو بكتيريا على سبيل المثال".

جدير بالذكر أن معظم شركات الطيران والمطارات الرئيسية هم أعضاء في منظمة الأياتا، لذلك فإن الامتثال الكامل للوائح وتشريعات نقل البضائع الخطرة يعد من الأمور الضرورية عند شحن المواد المعدية عن طريق الجو.

ads