ads
ads

«4» أطعمة يجب تجنبها لـ«مرضى النقرس»

السمك المقلي
السمك المقلي
فايدة سيد علي


يُعد مرض النقرس أكثر الأمراض الشائعة التي تنشأ نتيجة لعدة أسباب: أهمها تناول اللحوم الحمراء والبقوليات، لذلك سُمي بمرض الملوك، لذا ينصح خبراء التغذية بابتعاد مريض النقرس عن تناول هذه الأطعمة للحد من تطور المرض لديه والذي يصل في كثير من الأوقات إلى تشوهات المفاصل والجلد.

الابتعاد عن تناول الكبدة
تُعد الكبدة أكثر أنواع اللحوم أهمية للجسم، وتحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد والذي يعمل على معالجة الأنيميا وفقر الدم، إلا أنها غير مفيدة للمصابين بمرض النقرس لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين، ما يعرض المريض إلى مضاعفات أخرى.

الأسماك المقلية
يُنصح مريض النقرس بخفض تناول البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء، وكذلك الأسماك المقلية لأنها تعمل على رفع نسبة البروتين في الجسم  ما يعمل أيضًا على زيادة نسبة اليوريك أسيد، العامل الرئيسي لحدوث مرض النقرس.

عدم الإفراط في تناول اللحوم البيضاء
يُعد لحم الديك الرومي من اللحوم البيضاء، إلا أنه يعمل على زيادة الإصابة بمرض النقرس لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات، لذلك ينصح الأطباء عدم الإفراط في تناوله.

العصائر المحلاة
كشفت العديد من الدراسات التي أُجريت مؤخرًا عن فوائد تناول العصائر والخضروات والفواكة لـ«مرضى النقرس»، إلا أنها في نفس الوقت حذرت من عدم تحليتها بالسكر حتى لتيزيد من إنتاج اليورك في الدم، يتسبب عنه مرض النقرس.