ads
ads

تكريم فتحي السباعي في حفل الاتحاد المصري للتمويل العقاري

جانب من الحفل
جانب من الحفل
محمد عرابي
ads

كُرِّم فتحي السباعي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، ضمن أربعة من أبرز الشخصيات التي كان لها دور مباشر وهام في تطوير هذه المنظومة من خلال دعمهم المستمر لها.

 وجاء تكريم «السباعي»، كأول رئيس مجلس إدارة لأول شركة تمويل عقاري بمصر، ولما له دور ريادي في المساهمة في وضع تعديلات جوهرية وتيسيرات مباشرة بقانون التمويل العقاري مما ساهم في بدء تفعيل القانون والعمل به.

من جانبه، صرح السباعي بأن خدمة التمويل العقاري بدأت فكرتها الأولى منذ عام 2001 واستغرق صدور اللائحة التنفيذية المنظمة له جهود مضنية وعمل شاق حتى ظهرت للنور عام 2003 بالتعاون مع عدد كبير من الهيئات المعنية بهذا النشاط لوضع أسس التقييم وأسس عمل الوكلاء والوسطاء الماليين.

وأضاف سيادته، أنه في هذا الإطار تم إنشاء أول شركة للتمويل العقاري في مصر "شركة الأولى"، حيث استغرق الانتهاء من أول عملية تمويل من خلالها مدة عام كامل ظهرت فيها بعض أوجه القصور والمعوقات لعملية التمويل العقاري ولعل أبرز هذه المعوقات:

عدم تسجيل الوحدات المطروحة للتمويل (وجرى العمل على إجراء بعض التعديلات في اللائحة التنفيذية الحالية ليمكن التعامل على قبول الوحدات القابلة للتسجيل).

ارتفاع سعر الفائدة حتى الآن وجاءت مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري التي انطلقت عام 2014 للتخفيف من حدة أسعار الفائدة المرتفعة فقد أتاحت المبادرة لشريحة كبيرة من المواطنين والشباب من أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة الحصول على تمويل لوحداتهم بأسعار نسب مميزة جدا تتراوح بين 5 %، 7 % و10.5 %.

وكان لبنك التعمير والإسكان دور الريادة في هذا المجال، ويعد من أهم المؤسسات المالية التي تبنت ودعمت هذا النشاط وحققت فيه نجاحات غير مسبوقة.

ومن خلال المشاركة الفعالة في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري منذ عام 2014، قام البنك بتمويل 50% من عملاء القطاع المصرفي الذين تم منحهم تمويل عقاري على مستوى الدولة وساهمت شركتي التعمير للتمويل العقاري (الأولى) و (سكن) للتمويل العقاري بدور هام وبارز في هذا المجال من خلال تعاملهم مع جميع فئات المجتمع من محدودي ومتوسطي الدخل بالإضافة إلى أصحاب الدخول المرتفعة ليتوج مجهوداته ونجاحاته في هذا المجال بحصوله على جائزة أفضل بنك عربي متخصص في التمويل العقاري عام 2016 من اتحاد المصارف العربية ونفس الجائزة عامي 2017 - 2018 من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ليتوج على عرش التمويل العقاري المصري والعربي لثلاث أعوام متتالية.