ads

«التربية والتعليم».. طارق شوقى يحارب «صفحة مزيفة» بتعليقات وجروب «واتس»

طارق شوقي
طارق شوقي
عبد الخالق بدران

تخصص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، صفحة تابعة لها على «فيسبوك» تحمل اسم «وزارة التربية والتعليم المصرية» يتم من خلالها نشر البيانات الصادرة عن الوزارة، ويتابع تلك الصفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» نحو 850 ألف مواطن من طلاب وأولياء أمور.

والصفحة الرسمية للوزارة لا تهتم بنشر ما يخص الوزارة بشكل متكرر، فيظهر آخر تحديث للصفحة من أكثر من أسبوع، ومن وقتها لم تنشر تحديثات أخرى، ورغم اهتمام جميع المصريين بأخبار الثانوية العامة إلا أن الصفحة تجاهلت الأمر برمته ولم تنشر أي خبر أو متابعة للامتحانات طوال الفترة الماضية.

ولا تهتم الصفحة كذلك بالرد على تساؤلات المتابعين في تعليقات الصفحة، ولا تهتم بتحديث الأخبار أو التفاعل مع المتابعين.

في المقابل تنشط صفحة «مزيفة» لم تستطع الوزارة إغلاقها منذ عام، وتحمل اسم «وزير التربية والتعليم»، ويتابعها نحو 450 ألف شخص، وتنشر تحديثات بشكل مستمر تحتوي على أخبار مختلفة، أغلبها غير صحيح ويثير البلبلة.

ويتولى وزير التعليم طارق شوقي نشر المعلومات الهامة سواء حول نظام التعليم الجديد أو التساؤلات الملحة عبر صفحته الشخصية « Tarek Shawki» والتي يتابعها نحو 90 ألف شخص، ويتواصل كذلك مع أولياء الأمور والمعلمين عبر جروب على تطبيق «واتس آب»، يحمل اسم «ادعم د. طارق شوقي»، ويعلق على بعض المعلومات على الجروبات الخاصة بالمعلمين وأولياء الأمور على فيس بوك بنفسه على فترات.

أما وزارة التعليم العالي فقد دشّنت صفحة رسمية على «فيس بوك» تحت اسم «الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي» ويتابعها نحو 90 ألف شخص، وتهتم بنشر أخبار الوزير وقراراته ولقاءاته وتحركاته، في حين لا تهتم بالرد على تساؤلات الجمهور.

في المقابل تسمح الوزارة لكل جامعة سواء حكومية أو خاصة بإنشاء صفحة خاصة بها على «فيس بوك» تقوم بالتواصل مع الطلاب، لرفع العبء عن الصفحة الرئيسية، ومنها صفحة جامعة القاهرة ويتابعها 900 ألف شخص، وجامعة عين شمس ويتابعها 490 ألف شخص، وحلوان ويتابعها مليون و800 ألف شخص، فضلًا عن جامعات مثل الجامعة الأمريكية ويتابعها 300 ألف شخص وتهتم تلك الصفحات بالتفاعل مع جمهورها ونشر أخبار الجامعة بشكل مستمر.