ads
ads

أخطاء ترتكبها قبل النوم تؤدى إلى زيادة الوزن.. تعرف عليها

النبأ
أسماء العربى


الروتين الليلى يؤثر بشكل أساسى فى زيادة وزن الجسم، حتى إذا كنت ملتزما بنظام غذائى صحى طوال فترة النهار، فهناك مجموعة من العوامل قد ترتكبها قبل النوم، تؤدى إلى زيادة الوزن .

-مجموعة من الأخطاء قد ترتكبها قبل النوم تؤدى إلى زيادة الوزن:

1-استخدام الأجهزة الإلكترونية:
استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، يؤدى إلى الأرق، وعدم القدرة على النوم، وزيادة الوزن بنسبة كبيرة، ولاسيما الأجهزة التى تشع إضاءات زرقاء، حيث يتسبب ذلك فى تعطيل إفراز الجسم لبعض الهرمونات المسؤولة عن إحساس الإنسان بالنعاس، وبالتالى تعمل على تعطيل معدلات حرق الدهون فى الجسم، وإحساسه بالأرق.

2-تناول الطعام فى ساعات متأخرة من الليل:
يجب أن تكون آخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، فالسهر يسبب أمراضا أخرى مثل ارتفاع الكوليسترول، وغيرها.

3-الاستيقاظ فى وقت متأخر:
أوضحت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا، لديهم توازن كبير بين طولهم ووزنهم، فالاستيقاظ فى وقت متأخر قد يؤدى إلى زيادة الوزن، لذلك ينصح الاستيقاظ مبكرا من أجل صحة أفضل.

4-تناول الكافيين فى وقت متأخر من الليل:
تناول الكافيين بشكل عام يساعد فى حرق الدهون بنسبة كبيرة طوال اليوم، إلا أن تناوله قبل النوم يؤدى إلى زيادة الوزن؛ لإحتواء القهوة على مكون "الكلوروجينيك"، والذى يعمل على زيادة الوزن أثناء النوم، ويفضل تناول كوب من مشروب النعناع، أو الينسون قبل النوم.

5-الأرق وعدم الحصول على قسط كاف من النوم:
النوم فى وقت متأخر، أو النوم أقل من "7" ساعات، يؤثر على معدلات الحرق فى الجسم، وبالتالى يبطئ هذا المعدل، ويؤدى إلى زيادة الوزن.