ads
ads

«التثدى» عند الرجال.. وكيفية التخلص منه بطرق طبيعية

ظاهرة التثدي عند الرجال
ظاهرة التثدي عند الرجال
أسماء العربى

التثدى، أو تضخم الثديين عند الرجال، هى حالة من عدم التوازن الهرمونى فى الجسم خلال فترة البلوغ فى هرمون التستوسترون، وهرمون الأستروجين عند الرجال، ويعد أمرا محرجا بالنسبة للكثيرين.

وتتطلب الحالة عناية خاصة إذا كان التثدى مصحوبا بألم، وتورم، وتفريغ من واحد، أو كلا الحلماتين.

علاج التثدى بطرق طبيعية:

1- زيت السمك:
زيت السمك، يتميز باحتوائه على أحماض دهنية أوميجا "3" ، والتى تساعد فى إنتاج هرمون "تستوستيرون" ، بالإضافة إلى أن هذه الأحماض الدهنية تساعد على تقليل مستويات الأستروجين، والتى تعد واحدة من أسباب نمو الثديين لدى الذكور.

2- حمام الملح الإنجليزى:

حمام من ملح إبسوم "الإنجليزى"، يساعدك على التخلص من احتباس الماء، وهو مكون من كبريتات المغنسيوم، التى تعمل على إزالة السموم، وبالتالى تساهم فى توازن الهرمونات، ويجب مراعاة أن هذا النوع من العلاج لا ينصح به الأطباء، للأشخاص الذين لديهم مشاكل فى القلب، أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

طريقة عمل حمام الملح الإنجليزى:


أضف كوبان من الملح الإنجليزى لحوض من الماء الدافئ، ويحرك جيدا حتى تمام الذوبان، ويتم الاسترخاء فى هذا الحمام لمدة "15" دقيقة، ويكرر عمل هذا الحمام "3" مرات فى الأسبوع.

3- حليب الشوك:

إذا كان نمو الثدى بسبب مرض الكبد، فإن حليب الشوك المعروف باسم "السيليمارين" يحسن أداء الكبد.

-طريقة استخدام حليب الشوك:
يتم إضافة ملعقة كبيرة من حليب الشوك إلى 3"" أكواب من الماء، ويسخن حتى الغليان، يترك حتى يبرد، ثم يصفى بعد إضافة القليل من العسل.

- يتم تناول هذا المشروب مرتين يوميا، لمدة بضعة أسابيع.

4- الكمادات الباردة:
يمكنك استخدام الكمادات الباردة إذا كان التثدى مصحوبا بألم؛ لأن درجة الحرارة الباردة تجعل الأنسجة تتماسك، وهذا بدوره يقلل التورم والألم.

طريقة عمل الكمادات الباردة:

- يمكنك استخدام منشفة رقيقة، ويوضع بداخلها عدد قليل من مكعبات الثلج.
- توضع المنشفة على كل صدر لمدة دقيقة واحدة فقط.

5-التمارين الرياضية:

التمارين الرياضية، تساعد على توازن مستويات الهرمونات، فبالتالى تحد من التثدى، كما أن التمارين الرياضية تساعد على تقليل الدهون فى الجسم عموما، والتى يمكن أن تساهم فى التثدى الذى يحدث نتيجة تراكم الدهون.

ومن أهم التمارين الرياضية، تمارين الركض والمشى، والتى تساعد فى حرق العديد من السعرات الحرارية، والدهون فى الجسم، وكذلك ممارسة تمارين القلب، والأوعية الدموية، ورفع الأثقال، والسباحة؛ للحد من الدهون الزائدة.