ads

تعرف على وزير المالية الجديد الدكتور محمد معيط

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

أدى الدكتور محمد معيط اليمين الدستورية وزيرا للمالية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، خلفا لعمرو الجارحي، وذلك ضمن تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وعمل معيط نائبًا لوزير المالية لشؤون الخزانة العامة ورئيس وحدة العدالة الاقتصادية بدءًا من مارس 2016 وحتى اختياره وزيرا في التشكيل الجديد.

ولـ«معيط» خبرة كبيرة في دولاب العمل الحكومي حيث عمل منذ عام 2007 مساعدا لوزير المالية لشئون التأمينات الاجتماعية في عهد يوسف بطرس غالي آخر وزير مالية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

واستمر معيط في منصبه مساعدا لوزير المالية بعد ثورة يناير وحتى استقالته في عهد الإخوان المسلمين عام 2013، ثم عمل بعدها نائبا لرئيس هيئة الرقابة المالية حتى عام 2015، كما شغل منصب القائم بأعمال رئيس الهيئة

وفي عام 2014 عمل معيط مساعد أول لوزير الصحة  والسكان للشؤون المالية والإدارية، قبل أن يتم نقله للعمل كمساعد لوزير المالية لشئون الخزانة في أكتوبر 2015، ومع تشكيل جديد لحكومة شريف إسماعيل تم تعيين معيط نائبا للوزير لشؤون الخزانة ضمن 3 نواب تم تعيينهم للوزير السابق عمرو الجارحي.

وكان لمعيط دور أساسي في إعداد قانون التأمين الصحي الجديد الذي أقره مجلس النواب في ديسمبر الماضي، كما كان له دور في مشروع ميكنة الموازنة العامة والحساب الموحد للخزانة العامة، إلى جانب المساهمة في تحقيق التقدم على مستوى مؤشرات الموازنة خاصة ما يتعلق بالعجز الكلي ضمن إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

ويعد «معيط» أحد الخبراء فى الدراسات الاكتوارية في مصر فقد حصل على عام 2003 على الدكتوراه في العلوم الاكتواریة من جامعة سیتي بلندن – انجلترا.

 كما حصل عام ١٩٩٧  على ماجستیر العلوم في العلوم الاكتواریة -جامعة سیتي بلندن – انجلترا وأيضاً عام ١٩٩٦ دبلوم العلوم في العلوم الاكتواریة من نفس الجامعة

وولد محمد أحمد محمد معيط في آخر أيام شهر أغسطس من عام 1962، وحصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة في عام 1984.