ads
ads

المظلة الرمضانية الحلقة الـ27.. الدعاء هو العبادة

الدكتور أحمد على عثمان
الدكتور أحمد على عثمان
الدكتور أحمد على عثمان



يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة كطلب المغفرة من الذنوب، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، والاستعاذة من الفتن، وطلب التوفيق ونحو ذلك.

وشروط إجابه الدعاء هي:-
1-الإخلاص في الدعاء.
2-أن يكون المأكل والمشرب حلالا.
3-عدم الدعاء بأثم أو قطيعه رحم.
4-أن يوقن العبدبإجابه الله لدعائه.
5-أن يكون الدعاء بالأمور الجائزة.

وعن أسباب عدم إجابه الدعاء فهي:-
1- أكل الحرام.
2-الاستعجال في إجابه الدعاء.
3-الدعاء بالأثم أو بقطيعة رحم.
4-الشك في إجابه الله تعالي للدعاء.
5-الدعاء بما لا يجوز في شرع الله تعالي.

وعن أداب الدعاء:-
1- اسقبال القبلة.
2- رفع اليدين تذللا لله تعالي.
3 - البدء بحمد الله والثناء عليه بما هو أهله والصلاة علي نبينا محمدصلى الله عليه وسلم ويختم بالصلاة على الحبيب محمدصلى الله عليه وسلم.

4 - اختيار جوامع الكلم، بتكرار الدعاء ثلاثا مع الالحاح، وخفض الصوت بين السر والجهر مع إظهار التضرع والخشوع، و التوسل إلى الله بأسمائه الحسني وصفاته.

5- تحري أوقات الإجابه الفاضلة منها.
والتي تكون عقب الصلوات الخمس المفروضة، الثلث الأخير من الليل وبين الأذان والإقامة، عند نزول المطر، ليله القدر، يوم عرفة، عند الصوم والسفر، عند السجود، يوم الجمعة، عند الشرب من ماء زمزم، عند سماع صياح الديكة، عقب قراءه القرأن الكريم،
عند حضور المريض، عند حضور الميت.
.........................

اللهم إنك قلت وقولك الحق: ادعوني أستجب لكم، وقلت وأنت أصدق القائلين: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب).

اللهم هذا الدعاء، ومنك الإجابة، اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله اللهم صلى على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.

اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعز الأجل الأكرم الَّذِي إِذَا دعيت به أجبت وإِذَا سئلت به أعطيت
اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عبد، وانصر من ابتغى، وأرأف من مَلك، و أجود من سُئل، و أوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، ، الخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تقبلنا وان تجيرنا من النار برحمتك.

يا كريم، يا إله العالمين، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم هؤلاء عبادك، قد نصبوا وجوههم إليك، ورفعوا أكُفَّ الضراعة إليك، في هذه الليلة المباركة، اللهم فأعطنا سؤلنا، ولا تخيب رجاءنا ، ولا تردنا خائبين برحمتك يا أرحم الراحمين.. اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ جميع الإنسانيه من النار يا عزيز يا غفار. اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرقنا بعده تفرقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً.
اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا
اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأفهامنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا مُمَحِّصاً، وعن النار مُخَلِّصاً.

اللهم ذكرنا منه ما نُسّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يُحِلُّ حلالَه، ويُحرِّم حرامَه، ويعمل بمُحْكَمِه، ويؤمن بمتشابهِه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم ألبسنا به الحُلل، وأسكنا به الظُّلل، وأسبغ علينا به النعم، وادفع به عنا النِقم. اَللَّهُمَّ اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات وتابع بيننا وبينهم بالخيرات إنك سميعٌ قريبٌ مجيبُ الدعوات.

اللهم ارحمنا بالقرآن وأجعله لنا إماما ونورا وهدى ورحمة.

اللهم أصلح لنا دينا الذى هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، وأجعل الحياة زيادة لنا في كل خير وأجعل الموت راحة لنا من كل شر .

اللهم إنا نسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح .

اللهم إنا نسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنا وثقل موازيننا وحقق إيمانننا وارفع درجتنا وتقبل صلاتنا وصيامنا واغفر خطيئاتنا وأسألك العلا من الجنة.

يا رب العالمين ورب الأقصى، حرر الأقصى الأسير من أيدي العابثين، اللهم إنا نسألك أن تنقذ المسجد الأقصى من براثن المعتدين، وأن ترزقنا فيه صلاةً يا عزيز يا حكيم.

اللهم إننا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار .

اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا
اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ماأحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا .

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا برحمتك واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكلُ عليك، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء اليك، وأنت القوي ونحن الضعفاء اليك.. اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته،ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، يا حنان يا منان يا ذا الجلال و الإكرام يا ناصر المستضعفين يا رب العالمين، نسألك سعه الرزق وسعادة الدارين ورضا الوالدين وذريه صالحه باره بنا يارب العالمين يا فالق الحب والنوى. اللهم اصرف عنّا المصائب، ورد عنا النوائب، وكُف عنا كل المعائب.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً، وَاسْتُرْ عَوْرَاتِنا، وَأَصْلِحْ نِيّاتِنا، وَذُرِّيّاتِنا، وَأَحْسِنْ خَواتِمَنا، وَاحْفَظْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِينا، وَمِنْ خَلْفِنا، وَعَنْ أَيْمانِنا، وَعَنْ شَمائِلِنا، وَمِنْ فَوْقِنا، وَنَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ نُغْتَالَ مِنْ تَحْتِنا، يا ذا الْجَلاَلِ وَالإِكْرامِ اللَّهُمَّ أَعْطِنا وَلاَ تَحْرِمْنا، وَكُنْ لَنا وَلاَ تَكُنْ عَلَيْنا، وَاخْتِم بِالصّالِحاتِ أَعْمالَنا، وَاشْفِ مَرْضانا، وَارْحَمْ مَوْتانا، وَبَلِّغْ فِيما يُرضِيكَ عَنّا آمالَنا، وَارْحَمْ ضَعْفَنا، ، وَلاَ تُخَيِّبْ فِيكَ رَجاءَنا، يا فَرَجَنا إِذا أُغْلِقَتْ الأَبْوابُ.

يا رَجَاءَنا إِذا انْقَطعَتْ الأَسْبابُ، إلهنا وربنا وخالقنا اللهم فرِّج هم المهمومين ، ونفِّس كرب المكروبين، واقضِ الدَّيْن عن المدينين، واشفِ مرضانا ، اللهم إننا ضعفاء فقوّنا.. مظلومون فانصرنا، مبتلون فثبتنا،
اللهم أجعل خير العمر آخره وخير العمل خواتمه وخير الأيام يوم لقاك فيه

اللَّهُمَّ إنَا نسألك الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ وَعَمَلٍ، ونعوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ وَعَمَلٍ.
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ*وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ*وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ).

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا.