ads
ads

سقوط محاسب انتحل صفة رئيس اتحاد نقابات التجاريين للنصب على المواطنين

النبأ
ممدوح صادق

ألقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية ، من القبض على محاسب لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين والادعاء بكونه رئيس اتحاد نقابات التجاريين.
البداية معلومات أكدتها تحريات مباحث الأموال العامة، بقيام المدعو "محمد.ش.أ"، (64 سنة - محاسب قانوني حر)، مقيم بالدقهلية، سبق اتهامه في 20 قضية، ومطلوب ضبطه للتنفيذ عليه في قضية "تبديد"، بإنشاء كيان وهمي تحت اسم "اتحاد نقابات التجاريين"، كائن بدائرة قسم شرطة الجيزة، زاعمًا أنه رئيس الاتحاد.
وأشارت التحريات بقيام المذكور بالإعلان على شبكة الإنترنت ومخاطبة الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات التجارية في المحافظات المختلفة عن فتح باب قبول الالتحاق بالاتحاد ومنحهم مميزات "وهمية" مقابل العضوية، وأنه سيمكن الأعضاء حديثي التخرج مـن الالتحاق بوظائف عديدة بالشركات التجارية وإصداره بطاقات عضوية بأسماء ضحاياه منسوب صدورها "خلافًا للحقيقة " إلى نقابة التجاريين ونقابة المهن التجارية، وتمكن من خلال ذلك الاحتيال على العديد من المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية منهم.
عقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وضبطه بالمقر الوهمي المُشار إليه، وعثر بحوزته على (3 خواتم كلاشية تقرأ بصماتها "اتحاد نقابات التجاريين"، 214 كارنيهًا مزورًا بالكامل بأسماء أشخاص مختلفة من ضحاياه منسوب صدورها لكيانات وهمية "اتحاد نقابات التجاريين، نقابة المحاسبين القانونيين"، بصفات وهمية، مستشار مالي وضريبي، مستشار محاسب قانوني، مدير حساباتي، مراقب حسابات، مأمور ضرائب، مراجع حسابات، 43 كارنيهًا مزورًا بالكامل بأسماء أشخاص مختلفة من ضحاياه منسوب صدورها إلى نقابة التجاريين.
وتم ضبط 4 كارنيهات تحمل اسم وصورة المتهم بصفة منتحلة "الممثل القانوني للتجاريين" منسوب صدورها إلى "نقابة المحاسبين القانونيين"، جمعية المحاسبين القانونيين "مزورة بالكامل"، مجموعة من إعلانات وظائف لحديثي التخرج من كليات التجارة والحقوق ونظم المعلومات بالعديد من الشركات التجارية، كروت دعاية شخصية باسم المتهم، منتحلاً فيها كونه مستشارًا والممثل القانوني للتجاريين.
وعثر أيضًا بحوزته علي كمية كبيرة من استمارات طلب عضوية، و3 خطابات موجهة بصفته المنتحلة إلى بعض الجهات، زاعمًا بكون نقابة اتحاد التجاريين نقابة رسمية، ويطالبهم بإرسال الموظفين بتلك الجهات الحاصلين على بكالوريوس أو دبلوم تجارة لمقر النقابة للقيد والاشتراك بها، مستندات خاصة بضحاياه، بطاقات رقم قومي، وشهادات ميلاد، وشهادات دراسية.
وعثر على دفاتر استلام نقدية من ضحاياه المنضمين لعضوية الكيانات الوهمية، بلغت قيمتها 300 ألف جنيه خلال الأربعة أشهر المنصرمة، و4 هواتف محمولة، و2 جهاز كمبيوتر، وبفحصها لمعرفة قسم البحوث الفنية بالإدارة، تبين أنها محملة بالعديد من الملفات التي تحتوي صور المستندات المضبوطة.
وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.