ads

أهم «8» أسئلة تكشف إجاباتها عن الضوابط الشرعية لـ«صلاة العيد»

العيد
العيد
أحمد بركة


هناك الكثير من «الأمور الشرعية» التي تتعلق بـ«صلاة عيد الفطر»، والضوابط التي يلزم للمسلم القيام بها، خاصة أن هناك فتاوى لبعض السلف الصالح تحرم بعض الأمور والأفعال الخاصة بهذه الصلاة.


«النبأ» تستعرض تلك الأسئلة والردود عليها من واقع إجابات لجنة الفتوى بـ«الأزهر الشريف».


-ما حكم صلاة العيد؟

صلاة العيد سنة مؤكدة واظب عليها النبي - صلى الله عليه وآلـه وسلم -، وأمر الرجال والنساء -حتى الحيض منهن- أن يخرجوا لها.


ووقت صلاة العيد عند الشافعية ما بين طلوع الشمس وزوالها، ودليلهم على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس أنها صلاةٌ ذات سبب فلا تُراعَى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة، أما عند الجمهور فوقتها يَبتدِئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة -وهو الوقت الذي تحلُّ فيه النافلة- ويمتدُّ وقتُها إلى ابتداء الزوال.


هل تحرم صلاة العيد في الزوايا والمساجد أسفل العمارات؟

الأفضل في مكان أدائها محل خلافٍ بين العلماء: منهم من فضل الخلاء والْمصلى خارج المسجد؛ استنانًا بظاهر فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومنهم من رأى المسجد أفضل إذا اتسع للمصلين –وهم الشافعية-، وقالوا: إن المسجد أفضل لشرفه، وعليه فإذا اتسع المسجد لأعداد المصلين زالت العِلَّة وعادت الأفضلية للمسجد على الأصل.


ما حكم صلاة العيد للنساء خاصة أن هناك آراء من السلف الصالح تحرم صلاتها؟

هذه الفتاوى محرفة، وذكرت في عصور الفتنة في عهد الخلافة العباسية، ولكن ما أجمع عليه العلماء على أنه يسن للنساء صلاة العيد مع العناية بالحجاب والتستر وعدم التطيب، وخروج النساء لصلاة العيدين سنة مؤكدة، لكن بشرط أن يخرجن متسترات.


ما حكم صلاة العيد في حق المسافر؟

لا تشرع صلاة العيد في حق المسافر لكن إذا كان المسافر في البلد الذي تقام فيه صلاة العيد فإنه يؤمر بالصلاة مع المسلمين، لأنه إذا فاتت صلاة العيد فإنها لا تقضي.


ما الحكمة من مخالفة الطريق يوم العيد؟

الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإن هذا من السنة، وإظهار شعيرة صلاة العيد في كل مكان، كما أن الطريقين يشهدان له يوم القيامة.


ما حكم تقديم خطبة العيد على الصلاة؟

تقديم خطبة العيدين على الصلاة بدعة أنكرها الصحابة رضي الله عنهم.


هل السنة الذهاب لمصلى العيد ماشيًا أو راكبًا؟

يسن أن يكون ماشيًا إلا إذا كان يحتاج إلى الركوب فلا بأس أن يركب.


ما يقال في التكبير لصلاة العيد؟

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ويسن أن يجهر الرجال بالتكبير والتهليل في المساجد والبيوت والأسواق إعلانا وإظهارا لعبادته وشكره وتُسِرُّ به النساء، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج في العيد رافعا صوته بالتهليل والتكبير.


ما حكم الجماع يوم عيد الفطر والأيام التي تلي العيدين؟

الجماع في يوم عيد الفطر أو الأيام التي بعدهما مباح، إذ الأصل إباحة الجماع واستمتاع الرجل بزوجته في كل وقت باستثناء ما ورد النهي عنه من الجماع حالة الاعتكاف، قال الله تعالى: وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ، أو حالة الإحرام، قال الله تعالى: فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ، أو حالة الصوم، قال الله تعالى: أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ.