ads

الخلافات الأمريكية الأوربية تضرب قمة مجموعة الدول السبع الكبرى في كندا

النبأ

 

تشهد قمة مجموعة الدول السبع الكبرى، التي تعقد في مقاطعة كيبيك الكندية، خلافات كبيرة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعماء الدول الأوربية، بسبب قرار ترامب الاقتصادية تجاه القارة الأوربية، وموقف الدول الأوربية من ملف إيران النووي وروسيا والبيئة.

وذكر تقرير لصحيفة الجارديان البريطانية اليوم السبت، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد بوضوح خلال جلسات العمل في القمة ومأدبة العشاء أمس الجمعة أنه غير مستعد لتقديم أية تنازلات بشأن التعريفة الجمركية الجديدة على الصلب والألمونيوم، فيما اجمع قادة أوروبا على اتهامه بفرض عقوبات غير مبررة محذرين من أنها قد تضر في نهاية المطاف بالاقتصاد الأمريكي.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن ذلك يعني أن القمة التي تختتم في كيبيك الكندية اليوم السبت ستنتهي دون بيان ختامي رسمي يبرز السياسات التي اتفق عليها القادة، وبدلًا من ذلك، من المتوقع أن يصدر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي يرأس الدورة الحالية "بيان الرئيس" والذي يوضح فيه رؤيته بشأن ما تم تحقيقه من تقدم خلال اجتماعات القمة.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قد أكدا قبل بدأ القمة، أنهما ليسا مستعدين "للقبول بكل شيء من أجل أن يصدر بيان مشترك" مع الولايات المتحدة، عن قمة مجموعة الدول السبع الكبرى التي تعقد في كيبيك الجمعة والسبت.

كما هدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بقيام المشاركين في قمة مجموعة السبع الكبار في كيبيك الكندية يومي 8-9 مايو، بالتوقيع على الوثيقة النهائية دون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكتب ماكرون تغريدة في صفحته على تويتر جاء فيها: "قد يكون الرئيس الأمريكي لا يعارض العزلة ونحن من جانبنا لا نعارض التوقيع على اتفاقية بين الدول الست".

كما وجه ترامب، عبر صفحته في تويتر، انتقادا لماكرون ورئيس وزراء كندا جاستين ترودو لقيامهما بفرض قيود تجارية.

وأشار ترامب إلى أن الاتحاد الأوروبي لديه فائض في التجارة مع الولايات المتحدة بقيمة 151 مليار دولار، وأوتاوا لا تسمح للمنتجات الزراعية الأمريكية بدخول أسواقها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، إن ترامب سيغادر القمة صباح السبت وليس في النصف الثاني من النهار، كما كان مقررا. ولن يحضر ترامب لقاء قادة دول المجموعة المقرر لبحث شؤون البيئة والتغيرات في المناخ وتلوث المحيطات. ولن يحضر ترامب غداء العمل يوم السبت.

وأضافت المتحدثة، أن ترامب سيتوجه من كندا إلى سنغافورة للقاء زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.

كما دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة نظراءه في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلى التفكير في اعادة روسيا إلى المجموعة، مما أثار غضب حلفاءه الأوروبيين الغاضبين أصلا من السياسات الروسية.