ads
ads

ماذا بعد استقالة شريف إسماعيل.. تعرف على دور ومهام حكومة تسيير الأعمال

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل
أحمد بركة
ads

تقدمت حكومة المهندس شريف إسماعيل باستقالتها للرئيس عبد الفتاح السيسي، وبدأت التكهنات حول الشخصية التي سيكلفها السيسي بتشكيل الحكومة الجديدة، حتى أصدر الرئيس السيسي قرارًا بتكليف حكومة إسماعيل بتسيير الأعمال.

وقال الدكتور رجب عبد المنعم، أستاذ القانون الدستوري، إنه منذ لحظة تقديم استقالة رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، تحولت الحكومة القائمة الحالية إلى حكومة تسيير أعمال، على أن تكون حكومة مؤقتة ذات صلاحيات واختصاصات ومهام محدودة، ولا يجوز لها أن تبت في الأمور والشئون والسياسات المهمة أو المصيرية للدولة المصرية.

وأضاف الفقهية الدستوري: تقوم حكومة تسيير الأعمال المؤقتة بتسيير وتصريف الأعمال أو ترجئ كل القرارات المهمة والمصيرية للحكومة الجديدة فور انتهاء الفترة الانتقالية المؤقتة التي تتم فيها المشاورات لتشكيل حكومة جديدة.

وأوضح أنه من المستبعد أن يتخذ أي وزير بحكومة تسيير الأعمال أي قرار تنفيذي، مثل رفع أسعار المنتجات البترولية أو الكهرباء، مؤكدًا أن استقالة رئيس مجلس الوزراء وحكومته لا تعني دستوريًا بأن الرئيس أعفى الحكومة من الاستمرار في أعمالها وفقا للمادة 147 من الدستور المصري، ولا تعني أيضًا أن رئيس الجمهورية قام بإجراء تعديل وزاري.

ولفت إلى أن "البرلمان المصري"، له دور في مشاركة رئيس الجمهورية في تشكيل الحكومة الجديدة، ورئيس الجمهورية يحتفظ باختيار 4 وزراء بنص الدستور وهم "الخارجية والدفاع والداخلية والعدل".

من جانبه، قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب: نحن في انتظار عرض تكليف الحكومة الجديدة، وسيتم ذلك خلال أسبوعين.

وتابع: الاجتهاد في أي توقع للتشكيل الجديد للحكومة يعد تدخلًا في اختصاص رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى أن ذلك التدخل يسبب نوعًا من الحرج.

ads