ads

ماذا تعرف عن "الوزن المائي"؟

الوزن المائي
الوزن المائي


بعض الأفراد لديهم ما يُعرف باسم "الوزن المائي"، وهو ما يجعلك تشعر بالانتفاخ التام، ولكن في الوقت نفسه يمكن التخلص منه سريعًا.

وزن الماء، عبارة عن تجميعة للسائل في الأنسجة الخاصة بك، مما يؤدي إلى تضخمها، دون أن يذهب الماء إلى الكليتين بشكل طبيعي.

وتشرح لين ماك، أستاذة الطب الباطني في مركز الطب بجامعة نبراسكا، وتقول إنه بدلاً من أن تتخلص من هذا السائل الزائد، يخزنه الجسم بين أعضائك والجلد، وقد يكون ذلك غير مريح، ولكنه عادة ما يكون مؤقتًا، ولا يعني ذلك أنك اكتسبت الوزن، إذن إليك بعض النصائح حول كيفية منع وزن الماء وفقدانه إذا كان موجودًا بالفعل.

يرتبط "وزن الماء" بوجود كثير من الملح في نظامك الغذائي، حيث يرتبط الصوديوم بالماء ويبقيه محصوراً في الجسم، فكلما ارتفع الصوديوم في النظام الغذائي، كلما زاد احتفاظ المريض بالسوائل، بالإضافة إلى حيض النساء، فيحتفظ العديد من النساء بوزن الماء قبل أسبوع من فترة دورتهن الشهرية بسبب هرمونات متقلبة، قد تصل إلى حد احتباس السوائل لذروتها في اليوم الأول من الفترة الفعلية الخاصة بها.

قد تلاحظ أيضًا انتفاخًا في الوجه والساقين والذراعين ومنطقة العانة في الأيام التي تسبق دورة النساء الشهرية، وبخلاف الدورة الشهرية، يمكن أن يتسبب الحمل في زيادة وزن الماء، خاصة عندما تقترب من موعد الولادة. قد ترى تورماً في يديك أو قدميك أو كاحليك. ويلقى اللوم جزئيا على الهرمونات، إلا أن طفلك المتنامي يضع أيضا ضغطا على الأوعية الدموية.

وبالنسبة للرجال فالسبب الأكبر في وزن الماء، هو زيادة إفراز هرمون الكوتيزول، وهو هرمون الإجهاد، كما أن بعض الأمراض مثل متلازمة كوشينغ، على سبيل المثال، قد تسبب احتباس الماء، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، والذي يمكن أن يتطور لديهم التورم حول عيونهم.