ads

ماذا يعني مصطلح "النوم النظيف"؟

النوم النظيف
النوم النظيف


يعد النوم النظيف أحد أفضل التوجهات الصحية التي ظهرت هذا العام، والتي تمت صياغتها في كتاب "الجمال النظيف" للكاتبة الأمريكية جينيث بلاترو.

يعتمد مصطلح النوم النظيف على بعض القرارات التي تساعدك للحصول على ليلة نوم هادئة، مثل بعض القواعد الأساسية المعروفة كعدم شرب الكافيين بعد الساعة 2 بعد الظهر، وعدم التعامل مع أجهزة إلكترونية قبل ساعة على الأقل من النوم، وغيرها، وفيما يلي بعض الأمور التي وضعتها الكاتبة للحصول على "النوم النظيف"

1)    القراءة قبل النوم مباشرة فعلى عكس الاكترونيات التي تحفز الدماغ والناقلات العصبية وهو ما يؤثر على جودة النوم، فالقراءة تقوم بما يشبه عملية التجريف للدماغ، ما يمنح الإنسان فرصة للحلم الهادئ الذي يجعل النوم أكثر راحة، ويؤدي للاسترخاء مثل اليوجا والحمام الساخن.

2)    تحديد ساعة محدد للنوم كل ليلة، فالعبث مع وقت النوم يقلل من قدرة الجسم على تنظيم أنماط النوم الصحية، وهو ما يؤدي بدوره للاستيقاظ في وقت معين دون الحاجة لمنبه.

3)    الاعتماد على وسائد مريحة على أن تكون ناعمة ومصنوعة من القطن الخالص، لمزيد من الراحة للرأس ما يمنح حركة تدفق الدم وضع أفضل.

4)    الاعتماد على تطبيقات النوم والتي تراقب حركة النوم، وعدد ساعاته وتحدد موعد الاستيقاظ، وفقا لحاجة جسمك الذهنية والبدنية، وهي وسيلة رائعة للحصول على بعض الإحصائيات حول النوم.