ads

5 خطوات للحصول على نوم هادئ وعميق

النوم
النوم


إذا كنت تشعر بالضيق والإرهاق بمجرد الاستيقاظ من النوم، فأنت في الواقع لم تنم بشكل جيد طوال الليل، وهو ما يجعلك تشعر بهذا الإرهاق، وهو ما قد يعود إلى القلق والإجهاد خلال اليوم، أو الضوضاء أو حتى النوم على سرير غير مريح.

لكن الخبر السار هو أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتحسين نوعية نومك، والكثير من ذلك يعود إلى الطريقة التي تقضي بها الساعات الأخيرة قبل الذهاب إلى الفراش.

كشفت الكاتبة الصحية وخبيرة التغذية الأكثر مبيعاً، جيسيكا سيبيل، عن روتينها المسائي المكون من خمس خطوات والذي سيساعدك على الحصول على نوم أفضل.

1) عدم العمل في المنزل: فلا يجب أن تجلب ضغوط العمل إلى المنزل في المساء، حيث تزيد مستويات هرموني الكورتيزول والأدرينالين، واللذان يؤثران بدورهما على نوعية النوم، فلا يجب على سبيل المثال التحقق من البريد الصادر الخاص بالعمل بعد الساعة 8 مساءًا.

2) تناول عشاء صحي ومفيد: لا يجب أن يكون تناول الطعام الصحي معقدًا، حيث أن الطعام البسيط يساعد الجسم على الاسترخاء، حيث يجب أن تحتوي وجبة المساء الخاصة بك على بعض البروتينات والدهون الصحية والألياف.

3) الحد من الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة الزرقاء: حيث أن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر يعيق قدرتنا على النوم.

4) القيام بشيء من الاسترخاء حيث إن التهدئة للنوم وإعداد الجسم والعقل للنوم أمر ضروري، سواء كان ذلك يعني الحصول على حمام ساخن، أو إضاءة بعض الشموع، أو شرب الشاي أو القراءة.

5) جهز الجسم للنوم: يمكن ذلك من خلال ممارسة تمارين اليوجا، والتي تهئ الجهاز العصبي إلى الدخول في مرحلة النوم من خلال المزاج الهادئ، والحصول على راحة جيدة في الليل.