ads

هام جدًا.. ماذا يفعل المريض في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى 600

ارتفاع ملحوظ في نسبة السكر في الدم
ارتفاع ملحوظ في نسبة السكر في الدم
فايدة سيد علي
ads

يُعاني الكثير من مرضى السكر من ارتفاع ملحوظ وغير مُعتاد في نسبة سكر الدم، تصل لدى بعض المرضى إلى 500 _ 600 ، مايجعل مريض السكر أكثر عرضة لحدوث مضاعفات المرض، منها تأثر شبكية العين، وتصلب الشرايين، خاصة وأن النسبة الطبيعية للسكر في الدم تكون 109 ملل ديسيليتر. 

التهاب الأعصاب المزمن

يُعد التهاب الأعصاب المزمن من أكثر المضاعفات التي تحدث لمريض السكر نتيجة ارتفاع السكر في الدم بشكل مبالغ فيه، وكما يرى الأطباء أن هذا الالتهاب قد يصيب جميع أعصاب الجسم، خاصة الأعصاب الطرفية للقدمين يشعر معها المريض بحدوث تنميل شديد بها.

التعرض للذبحة القلبية

يرى الأطباء أن ارتفاع نسبة السكر في الدم وعدم ضبطه يرجع إلى حدوث تصلب في شرايين القلب وحدوث الذبحة القلبية، وذلك لأن مريض السكر أكثر عرضة للإصابة بتصلب شرايين القلب، ضعف المصاب العادي الذي لايعاني من ارتفاع السكر الملحوظ بنحو 4 مرات.

المسبب الأول للعمى
 
يُعد مرض السكر المسبب الأول لحدوث العمى، وذلك لحدوث اعتلال الشبكية نتيجة حدوث تصلب الشرايين بها.

الوقاية الأولية
ينصح الأطباء بالمحافظة على نسبة السكر في الدم، على أن تكون أقرب للنسبة الطبيعية التي أشارت إليها بعض الدراسات وهى نسبة 109 ملل ديسيليتر، وكذلك الابتعاد عن الأشياء التي تؤدي إلى حدوث التصلب، مثل: التدخين والإسراف في تناول الدهون كوقاية، والأهم من ذلك استشارة الطبيب المعالج في حالة زيادة نسبة السكر إلى 600 ملل.

اقرأ أيضًا


 

ads