ads
ads

نشرة أخبار الآثار اليوم الإثنين 16 - 4 - 2018

النبأ
نجوى صلاح
ads


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار اليوم الأثنين  16 ابريل.

متحف رشيد ينظم سلسلة ورش للحرف الفنية التراثية
نظّم متحف رشيد الوطني، سلسلة متنوعة من الورش المرتبطة بالحرف التراثية المختلفة، والتي ستنتهي يوم الأربعاء 18 إبريل 2018، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها المتاحف المصرية احتفالا بيوم التراث العالمي.

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، أن قطاع المتاحف يحرص على إحياء جميع الحرف التراثية، والحفاظ عليها من الاندثار، كما يهدف إلى المساهمة في تعلمها للجيل النشأ، كإحدى الوسائل لمواجهة ظاهرة البطالة وإحياء الحرف التراثية. 

ومن أمثلة تلك الأنشطة ما قام به القسم التعليمي لمتحف رشيد الوطني بعمل برنامج متكامل يشتمل على إقامة ورش متنوعة من الحرف ومنها ورشة لصناعة حصير السمر (الحصير البلدي) بطريقة مبتكرة ودمجها مع حرفة صناعة السجاد اليدوي، وورش خاصة لصناعة الأركت، ومجموعة من الورش الفنية للتصوير الفوتوغرافي والرسم المرتبطة بالمواقع التراثية بمدينة رشيد، بالإضافة إلى سلسلة ندوات تسليط الضوء على تلك الحرف التراثية والفنون لمعرفة تاريخها وحاضرها ومستقبلها.


ومن جانبه، قال سعيد رخا، مدير متحف رشيد الوطني، إنه تم الاستعانة بمجموعة من الفنانين التشكيليين والحرفيين والموهوبين، واستخدام الخامات الطبيعية، التي تشتهر بها مدينة رشيد مثل سعف النخيل والجريد، بالإضافة إلى التعاون مع جهات مختلفة ومنها قصر ثقافة رشيد وقسم الموهوبين بإدارة رشيد التعليمية وإدارة الشباب والرياضة برشيد.

وأشار " رخا " إلى أنه بعد ختام هذه السلسلة من الورش الفنية التراثية، سيتم عمل معرض يضم نتاج الأعمال الفنية لتلك الورش يوم الخميس الموافق 19 إبريل 2018، لافتا إلى أنه تزامنا مع إقامة تلك الفعاليات شهد المتحف إقبالا كثيفا من الزائرين المصريين والعرب وفود سياحية متعددة الجنسيات.

وزير الآثار يتفقد عددا من المواقع الأثرية بمحافظة الأقصر
زار الدكتور خالد العناني وزير الآثار، عدد من المواقع الأثرية بمحافظة الأقصر، اليوم الإثنين، وذلك للوقوف علي اخر مستجدات تطور العمل.

رافقه خلال الزيارة كل من: الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، واللواء عصام والي مساعد رئيس الهيئة الهندسية، عدد من المواقع الأثرية بالمحافظة للوقوف علي اخر مستجدات تطور العمل.

كان معبد الأقصر أول موقع في الزيارة حيث تفقدوا أعمال ترميم تمثال رمسيس الثاني المعد للافتتاح يوم الجمعة المقبل في إطار الاحتفال بيوم التراث العالمي، هذا بالإضافة إلى طريق الكباش الذى يربط معبد الأقصر بمعابد الكرنك بطول 2700 متر، لتفقد آخر مستجدات العمل بمشروع تطوير ه ومعاينة أعمال الإنشاءات الهندسية والترميم والتطوير والحفائر الجارية في الموقع. 

كما تضمنت الجولة زيارة معبد الكرنك وتفقد أعمال الجدار الشرقى لفناء الصرح السابع فى معابد الكرنك، وتفقد العمل من الصرح السابع حتى الصرح العاشر.

متحف الفن الإسلامي يستعد لتنظيم الجولة الثالثة من معرض «عدسة»
يقيم متحف الفن الإسلامي، معرض اللوحات الفوتوغرافية "عدسة" بمتحف المكتبة بمكتبة الإسكندرية، الثلاثاء الموافق 24/4/2018، وذلك بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية.

وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن هذه هي الجولة الثالثة للمعرض منذ افتتاحه في شهر أكتوبر الماضي بعد إعلان متحف الفن الإسلامي عن مسابقة للتصوير الفوتوغرافي  في شهر أغسطس، وتقدم لها 285 فنانا تم اختيار 39 فنانا منهم، وبعدها قرر نقل المعرض إلى العديد من الأماكن، ضمن الخطة التسويقية للمتحف وكان أولها في قصر ثقافة بورسعيد في شهر يناير، ثم المركز الثقافي  الهندي بالقاهر في شهر إبريل.

ومن جانبه قال الدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، إن المعرض يضم 64 لوحة تصور مجموعة من مقتنيات متحف الإسلامي وقاعاته، التقطها 39 فنانا حيث شارك كلا منهم بلوحة واحدة مقاس 50×70 أو لوحتين مقاس 30×40.
  
مساعد وزير الآثار يتفقد «مدينة شالي» في واحة سيوة
زار الدكتور محمد عبد اللطيف، مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، مدينة شالي بواحة سيوة في محافظة مطروح؛ لتفقد آخر أعمال مشروع ترميم مسجد تطندي.

رافقه خلال الزيارة أحمد قدري مدير عام الشئون الأثرية، ومدير عام آثار مطروح، ومفتشي آثار المنطقة، ومهندسي الشركة المنفذة لمشروع الترميم. 

وقال "عبد اللطيف" إن أعمال الترميم تتم بالشكل المخطط له كما أنها قد أشرفت علي الإنتهاء في الوقت المحدد لها.

وأضاف مساعد وزير الآثار، أن هذا المسجد تبلغ مساحته ثلاثمائة متر مربع تقريبًا، ويتميز بوجود مصلى سيدات به، ويتكون من ثلاثة أروقة مقسمة بواسطة دعامات. 

كما أنه يتميز بوجود مأذنة مستديرة الشكل يبلغ ارتفاعها ١٧ مترًا. 

ويرجع تاريخ إنشائه إلى العصر الأيوبي في سنة ٦٠٠ هجريا؛ حيث قامت سيدة مغربية بالتبرع لبناء المسجد أثناء مرورها بسيوة لطريقها لتأدية فريضة الحج.

كما زار "عبد اللطيف" علي هامش الجولة المسجد العتيق وهو مسجد المدينة الجامع، وتعد مدينة شالي بمنازلها ومساجدها والسور الذي يحيطها أحد المواقع الأثرية الخاضعه لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣م وتعديلاتة بالقرار الوزاري رقم ٢٢١ لسنة ٢٠٠٨م.

«الآثار» تستكمل الاحتفال باليوم العالمى للتراث
تستكمل وزارة الآثار احتفالاتها باليوم العالمى للتراث لليوم الثانى.

بدأت وزارة الآثار الاحتفال باليوم العالمى للتراث، أمس الأحد من خلال عمل ورشة محاكاة حفائر بعنوان: «اكتشف تراثك» لأطفال الصف الإبتدائي والإعدادي بمنطقة آثار الهرم، أما اليوم الإثنين الموافق ١٦ إبريل فكان في منطقة دهشور. 

كما سيتم تنظيم جولة للحرف التراثية بعنوان: «اعرف تراثك» لطلاب كلية السياحة والفنادق يوم الثلاثاء ١٧ إبريل بمنطقة ميت رهينة.

وأما عن يوم التراث العالمي الموافق ١٨ إبريل، سوف يشهد العديد من الفعاليات في مختلف المواقع الأثرية.  

ويشهد شارع المعز عددًا من الورش منها «التراث بعين فنان»، «ورش رسم وتصوير»، «المعز في فصلك»، «متحفي في فصلك».

 وفي منطقة آثار الهرم ورش للحكي ورش حفائر لطلبة المدارس.

كما سيتم تنظيم جولات إرشادية بالمتحف المفتوح بمنطقة ميت رهينه، وعروض لأصحاب الصناعات والحرف اليدوية أثناء عملهم. 

وفي منطقة سانت كاترين سوف يتم تنظيم أنشطة وعروض ترفيهية وورش رسم للأطفال وأيضاً عروض لفرقة موسيقية من محافظة جنوب سيناء.

كما يتضمن الاحتفال عرض كورال وجولات حكي  للمكفوفين، وعروض فنية للفلكلور النوبي للفرقة الشعبية للمحافظة.

ads