ads
ads

ما لا تعرفه عن الويكيبيديا .. المصدر الأول للمعلومات على الانترنت

ويكبيديا
ويكبيديا


يعد موقع ويكبيديا من أشهر المواقع العالمية التي تقدم المعلومات الموثقة، بأكثر من 300 لغة مختلفة، مع 46 مليون مقال، يستخدمها أكثر من 1.4 مليار مستخدم حول العالم في الشهر الواحد.

ويستعين الموقع بجيش من 200 ألف محرر، ومساهمين بشكل دوري في هذا البنك المعرفي على الانترنت كل يوم، في الموقع الذي يحتل المرتبة الخامسة على الانترنت كأكثر المواقع شعبية.

ظهرت ويكيبيديا على الانترنت في عام 2001، حيث قام رجلي الأعمال جيمي ويلز ولاري سانجر بإنشاء هذا الموقع، بشكل مجاني، وهو الأمر الذي استمر بالموقع حتى الآن، حيث أن كل شخص لديه خبرة أو معلومة عن موضوع ما، يقوم بمشاركته مع الآخرين.

وتبدو الإشكالية الأكبر الخاصة بموقع ويكبيديا، في الطبيعة التعاونية الخاصة بالموقع والتي استمرت لمدة 17 سنة، وهي عمر الموقع، والتي نادرا ما يندس بها المخربين أو المحتالين لوضع معلومات مغلوطة، حيث يقوم فريق في البحث بأصول عدد من المواد بشكل عشوائي، حيث يقوموا بحذف الصفحات التي لا تلتزم الدقة، مع اشتراط وجود مصادر يمكن التحقق منها للمعلومات، سواء كانت مصادر مباشرة يمكن ربطها مباشرة على شبكة الإنترنت، أو مراجع مطبوعة في الكتب أو المجلات.

ومن هنا تبدو ويكبيديا، أشبه بشبكة تواصل اجتماعي من موردي المعلومات، فالبيانات تأتي من الجمهور وللجمهور ويراقبها الجمهور.

كما تسمح ويكبيديا، لإجراء نقاشات مطولة بين المحررين، حول التعديلات على الموضوعات، مع السماح بالمعلومات الجديدة أو حذفها، أو طلب توضيح أو إثبات ملكية، أو توضيحات حول سبب الموافقة على التعديلات.