ads

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 13 - 2 - 2018

وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر
ads

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 13 فبراير.

 

بشرى سارة.. مصر تتحول إلى أغنى بلد في الكهرباء

 

 ما يحدث فى قطاع الكهرباء فى مصر هو انجاز غير مسبوق ، فخلال ثلاث سنوات فقط تحولت مصر من دولة لديها عجز شديد فى الكهرباء والطاقة ، الى اغنى بلد فى الكهرباء .

 

هذا التحول لم يحدث إلا بالعرق والجهد وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وإنفاق عشرات المليارات من الجنيهات على إنشاء محطات جديدة ، وشبكات جديدة ، اضافة إلى تنويع مصادر الطاقة ، واللجوء الى الغاز الذى اصبحت مصر احدى اكبر منتجيه فى العالم .


بالامس ، أعلن وزير الكهرباء محمد شاكر، اضافة 3.6 ميجاوات إلى الشبكة خلال 8 أشهر فقط، وهو ما اعتبرها “سابقة تاريخية لم تحدث في العالم”، على حد قوله.

 

وواجهت مصر خلال السنوات العشر الأخيرة أزمات متكررة في الطاقة الكهربائية؛ ما أثر على عمليات الإنتاج، فضلاً عن خلق حالة غضب شعبي تجاه الحكومة التي تعهدت بالتوسع في إنشاء محطات توليد الطاقة.

وقال شاكر الذي كان يتحدث أمام مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، إن مصر ترغب في نقل تجربتها الناجحة في مجال الطاقة إلى العراق، لافتًا إلى أن الوفد المصري الذي يترأسه المهندس إبراهيم محلب مستعد لتقديم الاستشارات كافة لإعادة إعمار العراق.

 

وفيما يتعلق بمحطة الضبعة النووية، أشار الوزير إلى أن “مصر ستنتهي من المفاعل النووي الأول العام المقبل على أن يتم الانتهاء من المفاعل الرابع في عام 2029 وهو المفاعل الأخير، وذلك سيمثل إعجازًا عالميًا في مجال تشييد محطات الطاقة النووية على مستوى العالم”.

 

وعن تطورات محطة الضبعة قال شاكر، إن العمل جار في عملية الإنشاء، إذ جرى الانتهاء من الرسومات الهندسية للموقع وسيتم تقديمها لجهات الرقابة الخاصة، وبدء تشييد المحطة أوائل العام المقبل.

 

وأوضح أن بلاده كانت وقعت أربعة عقود مع الجانب الروسي بخصوص محطة الطاقة النووية بالضبعة، الأول خاص بتصميم المحطة، والثاني بتزويدها بالوقود من 60 إلى 80 عامًا، والثالث خاص بالوقود المستنفذ، والرابع خاص بالخدمات الفنية أثناء التشغيل لمدة 10 سنوات.

وتأمل مصر منذ عام 1981 في بناء مفاعل نووي في منطقة الضبعة الواقعة بمحافظة مرسى مطروح لكن المشروع يشهد زخمًا في فترات ثم ما يلبث أن يخبو الحديث عنه.

 

وجمدت مصر برنامجها النووي بعد كارثة تشرنوبيل النووية عام 1986 لكنها أعلنت عام 2006 أنها تخطط لاستئناف البرنامج.

كما كانت خطط طرح مناقصة لبناء المفاعل النووي في طور الإعداد عندما تخلى الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن منصبه في  فبراير 2011.

 

«الكهرباء» تزف بشري لأهالى دمياط.. اعرف التفاصيل

وافقت وزارة الكهرباء والطاقة على الطلب المقدم من الدكتورة غادة صقر – أمين سر لجنة السياحة والطيران بشأن إحلال وتجديد شبكة الجهد المنخفض لمحول المفارق قدرة ( 500 ك . ف . أ ) بالخطة الاستثمارية الطموحة للعام المالى 2017/2018 بكفر البطيخ بمنطقة مول الهلالى بمبلغ 248865 جنيهًا ، وكذلك خروج عدد ( 2 سورتيه ) محول الهوارى قدرة ( 160 ك . ف . أ ) بنفس الخطة الاستثمارية الطموحة للعام المالى 2017/2018 التابعة لهندسة شمال دمياط خلف محطة السكة الحديد بمبلغ 34019 جنيها وقد تم صرف المهمات وجار تركيبها.

ومن جانبها وجهت النائبة " غادة صقر، أمين سر لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، الشكر لوزارة الكهرباء والطاقة على المجهود الكبير الذى تقوم به لتلبية احتياجات المواطنين وعلى رأسها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والمهندس علاء الطماوى نائب رئيس مجلس الإدارة ، والمهندس ابتهال رئيس شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء ، والمهندس أحمد أبو العطا ، والمهندس على أبو رمضان.

 

لتفادى أخطاء الفواتير.. 5 خطوات لتسجيل قراءة عداد الكهرباء إلكترونيا

تجنبا للوقوع فى مشاكل  ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية التى يعانى منها عدد كبير من المواطنين، بسبب تأخر محصل الكهرباء وعدم التزام الكشاف بأخذ قراءة العداد الشهرية.

أعلنت وزارة الكهرباء عن خدمة جديدة للقضاء على هذه المشكلة ، وذلك عن طريق تسجيل القراءة إلكترونيا، فى 5 خطوات توضح كيفية تسجيل قراءة عداد الكهرباء إلكترونيا دون الانتظار لموظف شركة الكهرباء.

وتأتى خطوات تسجيل القراءة إلكترونيا:

1ـ ادخل على موقع خدمات الكهرباء الذكية www.egypterases.com، أو حمل تطبيق "خدمات الكهرباء الفورية" على الموبايل

 

2ـ انشئ حسابا على الموقع أو التطبيق وسجل بياناتك المطلوبة (الإميل – رقم المحمول – رقم البطاقة الشخصية).

 

3ـ سجل بيانات عدادك أو الرقم الموجود على الإيصال الشهرى واعمل اسم مكان مميز للعداد زى (البيت – العيادة – الدور ).

 

4ـ كل شهر يصلك تنبيه مع بدء فترة التسجيل وكذلك فاتورتك على بريدك الإلكترونى

 

5ـ تسجيل قراءة العداد على الخط الساخن لوزارة الكهرباء  121

 

"المصرية لنقل الكهرباء": بدء إنشاء محطة محولات سوهاج بقدرة 500 كيلو فولت

أكد المهندس أحمد فتحى رئيس قطاع المشروعات بمنطقة مصر العليا بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه تم البدء فى خطوات تنفيذ محطة محولات شرق سوهاج الجديدة بجهد 500 /220/66 كيلو فولت.

وأوضح فتحى إن محطة محاولات شرق سوهاج تعد واحدة من 3 محطات جديدة جهد 500 ك.ف، سيتم إنشائها بسوهاج وقنا ونجع حمادى ضمن خطة وزارة الكهرباء والشركة المصرية لنقل الكهرباء لإنشاء شبكة جديدة موازية بشرق النيل.

وأشار إلى أن الشبكة الموازية بشرق النيل تشمل إنشاء محطات محولات وخطوط نقل الكهرباء جهد 500 كيلو فولت بطول 426 كم لخدمة التنمية والتوسعات المستقبلية وتوفير احتياجات المدن الجديدة بصعيد مصر، موضحًا إن هذه الشبكة ستتولى نقل الكهرباء المولدة من محطتى البرلس وبنى سويف لنجع حمادى، لضمان شبكة قوية بدون انقطاع التيار.

 

وزارة الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 24 ألفا و800 ميجاوات

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس الاثنين وأن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الثلاثاء يبلغ 24 ألفا و800 ميجاوات مقابل نفس الحمل أمس الذي بلغ فيه الحمل الأدنى 16 ألفا و255 ميجاوات.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد قامت بتفعيل عدد من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقى الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول.

 

برلماني: سداد فواتير الكهرباء إلكترونيا يحل أزمة ديون المشتركين

أشاد النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، ونائب بمحافظة أسيوط، بالجهود التي تقوم بها الحكومة للاعتماد على برنامج الدفع والتحصيل الإلكتروني، وخاصة خطوة تسديد فواتير الكهرباء إلكترونيا على مستوى الجمهورية لجميع المشتركين، مؤكداً أن هذه الخطوة ستسهم في القضاء على البيروقراطية والروتين الحكومي الموجود بالمؤسسات، كما ستسهم فى حل مشكلات تحصيل الفواتير.

وأكد النائب  أن تفعيل خدمة تحصيل فواتير الكهرباء إلكترونياً بعد الانتهاء من الربط الفني والتقني الكامل مع شركات توزيع الكهرباء كافة، سيتيح خدمات دفع الفواتير وشحن العدادات مسبوقة الدفع من خلال 9 طرق مختلفة للدفع الإلكتروني لفواتير الكهرباء، أولها هيئة البريد المصرى التى تمتلك نحو 4 آلاف مكتب بريد، بالإضافة إلى شركات أخرى.

وأوضح النائب أن هذه الخطوة ستلقى قبولاً كبيراً من جميع المواطنين، نظراً للمشاكل الكبيرة التي عانوا منها طويلاً، كما أنها ستهدف إلى ضمان تحصيل الفواتير ومواجهة أزمة تراكم ديون الفواتير على مشتركي الخدمة من المواطنين، ويجنبهم مشكلة الشرائح التي تضعهم هدفاً سهلاً للتلاعب كلما زادت التراكمات.