ads

تفاصيل لقاء وزيرا التموين وقطاع الأعمال لتطوير صناعة السكر

 وزيرا التموين وقطاع الأعمال
وزيرا التموين وقطاع الأعمال
ads


عقد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وخالد بدوى وزير قطاع الأعمال اجتماعا بمقر وزارة التموين، لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير صناعة السكر التى يمثل الفاقد فيها نسبة تزيد عن 20 %.

وقال وزير التموين، إن الاجتماع ناقش آليات تنفيذ تكليفات الرئيس للنهوض بهذا القطاع الحيوى الذى يمثل أحد أهم الصناعات المصرية الاستراتيجية التى نسعى من خلالها لتحقيق الاكتفاء الذاتى فى صناعة السكر، وتحقيق فوائض للتصدير، إذ تمتلك مصر تاريخا طويلا من الخبرات فى هذه الصناعة التى أهمل ملف تطويرها لسنوات طويلة.

واتفق الوزيران خلال الاجتماع على تكوين مجموعة تضع استراتيجية لتطوير صناعة السكر، والاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة السكر والصناعات التكاملية، لرفع كفاءة الإنتاج والاستفادة من الكوادر البشرية الرائدة فى هذه الصناعة.

وأوضح الوزير أن الإستراتيجية التى تم الاتفاق على الانتهاء منها خلال 10 أيام على الأكثر ترتكز إلى عدة محاور رئيسية تشمل، محور تطوير زراعة البنجر والتوسع فى المساحات المزروعة بالطرق والتقنيات الحديثة التى تحقق عائدا اقتصاديا، وكذلك استخدام بذور «المونو جرم» التى تعطى إنتاجية أعلى من استخدام بذور "المالتى جرم" بحوالى 50%، و ذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة والمركز القومى للبحوث الزراعية.

ويرتكز المحور الثانى حول الطاقة المستخدمة لإنتاج طن السكر، وضرورة اعتماد تقنيات حديثة لتوفير الطاقة المستخدمة وتقلل من معدلات تلوث الهواء، لتصبح إحدى الصناعات الصديقة للبيئة.

ويتضمن المحور الثالث تطوير المصانع الحالية ورفع كفاءتها لتقليل الفاقد وتحقيق معدلات تنافسية فى تكلفة الصناعة توازى الأسعار العالمية، وتنعكس على المستهلك بشكل إيجابى، وكذا إنشاء مصانع جديدة لإنتاج السكر من البنجر.

ads