ads

أخبار العراق اليوم الإثنين 12- 2- 2018

تنظيم داعش- أرشيفية
تنظيم داعش- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الإثنين، 12- 2 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.


أخبار العراق اليوم.. تعهدات بمبلغ 330 مليون دولار للمساعدات الإنسانية

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن منظمات غير حكومية تعهدت بمبلغ 330 مليون دولار للمساعدات الإنسانية فى العراق اليوم الإثنين.


وتجتمع المنظمات خلال مؤتمر للمانحين الدوليين فى الكويت لمناقشة إعادة إعمار العراق بعد سنوات من الحرب والاضطرابات الاقتصادية.


من جانبها أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنه من المتوقع أن يدعم مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق الذى افتتحت أعماله الاثنين العودة "الطوعية" للنازحين الذين فروا من منازلهم بسبب العمليات العسكرية ضد الجهاديين.


وبحسب تقديرات رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادي، فإن كلفة عمليات إعادة الإعمار للمناطق المتضررة قد تصل إلى مئة مليار دولار.


واعتبرت المفوضية فى بيان أن "مؤتمر الكويت يوفر منبراً رئيسيا لإعادة التأكيد على أهمية العودة الطوعية والآمنة والمستدامة للنازحين العراقيين وكذلك لجمع الموارد لدعم جهود الحكومة فى تحقيق هذا الهدف".



أخبار العراق اليوم.. وزير التخطيط: البلاد بحاجة إلى 88,2 مليار دولار


أعلن وزير التخطيط العراقى سلمان الجميلى فى افتتاح مؤتمر لإعادة إعمار العراق فى الكويت، اليوم الإثنين، أن بلاده بحاجة إلى 88,2 مليار دولار لإعادة بناء ما دمرته النزاعات وآخرها الحرب ضد تنظيم داعش.


وذكر من جهته مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصى عبد الفتاح أن إعادة إعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار اخرى على المدى المتوسط.

 

وبدأت اليوم الاثنين فعاليات مؤتمر الكويت الدولى لإعادة إعمار العراق، والذى تستضيفه الكويت تحت رعاية أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ويستمر على مدى ثلاثة أيام.

وبدأت الفعاليات بافتتاح اجتماع الخبراء رفيعى المستوى، بحضور كل من مدير عام الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر، والدكتور مهدى العلاق أمين عام مجلس الوزراء العراقى، ورئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية بالعراق الدكتور مصطفى الهيتى، ومدير عام الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى عبداللطيف الحمد، والذى تم خلالها عرض فيلم وثائقى عن الدمار فى محافظة نينوى بالعراق.

يشار إلى أن اليوم الأول من المؤتمر تم تخصيصه لبرنامج إعادة إعمار العراق، والمساعدات الدولية فى هذا الصدد، والعمل التنموى الذى تقوده منظمات المجتمع المدنى فى العراق، بينما سيتم تخصيص اليوم الثانى للحديث عن فرص القطاع الخاص المتاحة بالعراق والتداول بشأنها؛ وذلك من خلال مؤتمر (استثمر فى العراق)، الذى تنظمه غرفة التجارة والصناعة الكويتية ضمن فعاليات مؤتمر إعادة الإعمار.