ads
ads

من هي "دونا الغامدي" التي فاجآت الوسط الرياضي في السعودية؟!

دونا الغامدي
دونا الغامدي
ads


حققت السعودية دونا محمد الغامدي بطولة الملاكمة الدولية لعام 2018 والتي أقيمت في الأردن الأسبوع الماضي، لتكون أول سعودية تفوز ببطولة دولية في عالم الملاكمة.

وتعد الغامدي أول امرأة ملاكمة مقاتلة، تتغلب على أكليشيهات المجتمع التي ترفض ممارسة المرأة الرياضة، خاصة لو كانت عنيفة.

وهي الملاكمة السعودية الوحيدة التي تتنافس على المستويين العربي والدولي، حيث شاركت في البطولة العربية التي أقيمت في الأردن العام الماضي.

وقبل أكثر من أربع سنوات، بلغ وزن الغامدي 155 كيلوجراما، وكانت تعاني من السمنة، إلا أنها قررت التغيير لتتجه إلى صالات الألعاب الرياضية في الأردن، حيث كانت تدرس، وهناك تعلمت الملاكمة، وبعد تسعة أشهر، احترفت الملاكمة على يد المدرب السعودي أحمد فقهاء، وذلك بعد أن وصل وزنها إلى 75 كيلو جرام فقط.

وتأمل الغامدي في استغلال التغييرات الاجتماعية الكبيرة التي طرأت على المملكة العربية السعودية مؤخرًا لتكون مصدر إلهام نساء أخريات لإجراء تغييرات لتحسين صحتهن.

واضافت "رسالتي هي ان المرأة السعودية يمكنها تمثيل بلادها في جميع الساحات الدولية"، وبمساعدة مدربها، تقوم بتأسيس مركز للتدريب على الملاكمة للرجال والنساء والأطفال في الرياض.

وفي نوفمبر الماضي، أقيمت أول بطولة للسيدات في المملكة العربية السعودية لكرة السلة، كما أعلنت المملكة أنها ستستضيف أول بطولة لكرة القدم للسيدات.

وقال عضو مجلس الشورى ومؤسس نادي كرة السلة النسائي الأول في جدة لينا المعينة: "آمل أن تستمر هذه البطولات وأنا على ثقة من أن هذه البطولة ستكون ناجحة، حيث أن أقوى نوادي كرة السلة للسيدات في جدة سوف تلعب" كرة السلة".

ads