ads

لماذا تعانين من دورة شهرية غير منتظمة؟!

دورة شهرية
دورة شهرية


من اسوأ اللحظات التي تعاني فيها المرأة، هي فترات الدورة الشهرية المفاجئة، والتي تأتي بشكل غير منتظم للمرأة، فهي تأتي كضيف ثقيل دون موعد سابق!

ويوضح أطباء أمراض النساء قائمة طويلة من الأمور التي تجعل الدورة الشهرية غير منتظمة للنساء، أولها العمر، حيث يؤدي تقدم العمر إلى زيادة احتمالية عدم انتظام الدورة، حيث تصبح الهرمونات أقل تنظيمًا، ومن ثم تصبح الدورة أقل انتظامًا.

السبب الثاني يتعلق بتناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، والتي تغير من الدورة الهرمونية، بالإضافة إلى تناول أدوية مضادة للاكتئاب، والتي تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها حبوب منع الحمل.

السبب الثالث وجود مشاكل في الغدة الدرقية، حيث توجد تلك الغدة في العنق، والتي تنظم عملية التمثيل الغذائي، وتتحكم في الإفراج عن عدد من الهرمونات الهامة في الجسم، وفي حالة وجود مشكلة بالغدة يمكن أن يؤدي الأمر إلى نزيف غير منتظم، بالإضافة إلى سرعة في ضربات القلب، والتعرق، والقلق، والتعب، والحساسية للبرد، والمزاج المكتئب.

وفي بعض الأحيان تؤدي مشاكل بطانة الرحم إلى حدوث مثل هذا الأمر، خاصة للنساء ما بين الثلاثين والأربعين من عمرهم، بالإضافة إلى متلازمة تكيس المبايض، والتي تؤدي لزيادة الدم خلال فترة الدورة الشهرية.