ads

أخبار سوريا اليوم السبت 13-1-2018

المعارضة السورية- أرشيفية
المعارضة السورية- أرشيفية
ads


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، السبت، 13- 1 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.


أخبار سوريا اليوم.. استعادة جميع النقاط من قبضة جبهة النصرة


أعلن الإعلام الحربى المركزى السورى أن الجيش نجح فى استعادة جميع النقاط من تنظيم"جبهة النصرة" والفصائل المرتبطة بها والتى خسرها خلال الـ48 ساعة الماضية فى ريف إدلب الجنوبى الشرقى.



وقال الإعلام الحربى، إن الجيش السورى أوقع خلال عملية الاستعادة قتلى وجرحى فى صفوف هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) وحلفائها بينهم مسؤولون ميدانيون وعسكريون، مشيرا إلى أن الجيش أفشل هجومين انتحاريين فى محيط قريتى (خريبة وربيعة) فى ريف إدلب الجنوبى الشرقى.


أخبار سوريا اليوم.. تقدم جديد على المعارضة قرب ريف دمشق


من ناحية أخرى أحرزت قوات النظام السورى تقدما جديدا على فصائل المعارضة السورية بالقرب من مدينة حرستا فى ريف دمشق الشرقي، وذلك بسيطرتها على عدة مواقع من قبضة المعارضة السورية.


وأوضح المرصد السورى لحقوق الإنسان - اليوم السبت، وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية - أن القوات السورية خاضت معارك عنيفة مع فصائل المعارضة، تمكنت خلالها من السيطرة على مزارع ومبان جديدة قرب مدينة حرستا فى ريف دمشق الشرقى.

وأشار إلى تعرض عدة مناطق فى غوطة دمشق الشرقية لقصف جوى وصاروخى عنيفين، وسط أنباء عن سقوط مزيد من القتلى والجرحى.


أخبار سوريا اليوم.. سقوط قتلى وجرحى فى اشتباكات مع داعش 

أفادت مصادر إعلامية سورية، بسقوط قتلى وجرحى فى اشتباكات عنيفة اندلعت بين مسلحى تنظيم داعش، وعناصر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا)، جنوب العاصمة دمشق.


ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم السبت، عن المصادر، قولها، إن الاشتباكات العنيفة بين التنظيمين وقعت فى بلدتى "يلدا" و"الحجر الأسود"، وفى سياق متصل، أشارت المصادر السورية، إلى تجدد المعارك العنيفة بين الجيش السورى، وجبهة النصرة، فى محيط إدارة المركبات بحرستا بريف دمشق.


أخبار سوريا اليوم.. رصد انتهاكات للهدنة 


أعلنت وزارة الدفاع الروسية فى نشرتها، اليوم السبت، أن روسيا رصدت 4 خروقات لنظام وقف العمليات القتالية فى سوريا خلال اليوم الأخير، بينما رصدت تركيا 11 حالة.


وذكرت الوزارة - فى بيان نقلته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية، أنه خلال 24 ساعة تم رصد 4 حالات إطلاق نار 3 فى محافظ حلب وواحدة فى اللاذقية، كما رصد الجانب التركى 11 حالة: 6 فى دمشق و3 فى إدلب و2 فى حماة.

وأفادت الوزارة أن مركز المصالحة فى حميميم، نفذ عملية إنسانية فى منطقة عطشان الميرة بريف حلب، حيث قدم المركز للسكان 2.6 طن من المساعدات، كما تم تقديم المساعدة الطبية لـ21 شخصا خلال اليوم الأخير.

وأشارت إلى أنه تم توقيع اتفاقيتين حول انضمام قريتى أبو مرير بريف حلب وحمينى بريف حمص إلى نظام وقف الأعمال القتالية، وازداد بذلك، عدد القرى والمدن المنضمة إلى نظام وقف الأعمال القتالية ليصل إلى 2327 قرية.

ولم يتغير عدد الفصائل المسلحة التى أعلنت عن قبولها تنفيذ شروط وقف الأعمال القتالية وهو 234 فصيلا.