ads
ads

أخبار ليبيا اليوم الجمعة 12 - 1 - 2018

المهاجرين - أرشيفية
المهاجرين - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الجمعة، 12 - 1 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. ليبيا تتخلص من الأسلحة الكيمائية بشكل كامل باعتراف دولى
تسلم وزير خارجية حكومة الوفاق الوطنى الليبية محمد سيالة، فى مدينة مونستر الألمانية، شهادة من الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ومقرها لاهاى بهولندا، تفيد بتخلص ليبيا من الأسلحة الكيميائية من الفئة 1، وقدرت كميتها بـ26345 طنا، ومن الفئة 2 وقدرت كميتها بمليون و181015 طن.

وبحسب نص الشهادة التى نشرها وكالة وصلة الليبية، فقد قالت المنظمة إن ليبيا أتمت وفقا لأحكام المادة الرابعة من اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة، والجزء الرابع (ألف) من مرفقها المتعلق بالتحقق.

من جانبه عبر محمد سيالة عن ما وصفه بالغ السعادة، لحضوره الاحتفال بتخلص ليبيا الكامل من الأسلحة الكيميائية، موجها شكره لمجمع “جيكا” الذي استضاف الحفل.

وكانت ليبيا، انضمت لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية فى 5 فبراير 2004م وفى 6 مارس 2006 تم الإعلان عن الانتهاء من تفكيك معدات مصنع الرابطة ذات الطابع الخصوصى الذى قد يستخدم فى إنتاج أسلحة كيميائية.

أخبار ليبيا اليوم.. ليبيا تلقى القبض على عشرات المهاجرين غير الشرعيين فى شرق البلاد
قالت السلطات فى شرق ليبيا، إنها ألقت القبض على 81 مهاجرا من إريتريا وإثيوبيا والصومال فروا من مهربين بعدما فشلوا فى الوصول إلى أوروبا وإنها ستقوم بترحيلهم.

وذكر مسئولون، أن إمام جامع على الساحل إلى الجنوب من مدينة بنغازى أبلغ السلطات عن المهاجرين.

وقال أحمد العريفي، وهو مسئول فى إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية فى بنغازي، إن المهاجرين اعتقلوا فى منطقة الزويتينة عند مخيم للمهاجرين غير الشرعيين. وأضاف أن السلطات ألقت القبض عليهم لترحيلهم إلى بلدانهم.

وقال العريفى إن السلطات رحلت 5686 مهاجرا فى المجمل من شرق ليبيا العام الماضى بارتفاع من 2912 مهاجرا فى 2016.