ads
ads

أخبار ليبيا اليوم الأربعاء 10-1-2018

هجرة غير شرعية- أرشيفية
هجرة غير شرعية- أرشيفية
ads


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الأربعاء، 10- 1 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. الأمين العام للأمم المتحدة يتوجه إلى البلاد


يتوجه وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جفري فيلتمان، إلى تونس وليبيا في الفترة من 9 إلى 12 يناير 2018.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان صادر عنها، إن جفري سيبحث خلال الزيارة، مع القيادات الليبية، «تنفيذ خطة العمل التي وضعتها الأمم المتحدة والتي يمكن بها المنظمة الدولية أن تواصل تعزيز دعمها للشعب الليبي في خضم هذا المنعطف الحرج الذي تشهده البلاد».

وقال فلتمان: «تحث الأمم المتحدة جميع الأطراف على المشاركة بقوة في عملية سياسية شاملة تفضي إلى انتخابات تتسم بالمصداقية والنزاهة ونتائج تحظى بقبول الجميع»، مؤكدًا أن «هناك فرصة سانحة أمام الأطراف الليبية لإنهاء هذه المرحلة الانتقالية، بدعم من الأمم المتحدة، وتركيز الجهود على بناء مؤسسات حكومية موحدة وفاعلة. ولا يزال الاتفاق السياسي الليبي هو الإطار الوحيد الكفيل بإنهاء المرحلة الانتقالية».

تأتي زيارة فيلتمان للجمهورية التونسية لـ«لتأكيد على دعم الأمم المتحدة للشعب والحكومة التونسية في الوقت الذي يواصلون فيه إحراز تقدم لتوطيد الانتقال الديمقراطي الذي تشهده البلاد»، بحسب بيان الأمم المتحدة.

أخبار العراق اليوم.. فقدان 100 مهاجر في البحر المتوسط

أعلنت البحرية الليبية أن ما بين 90 و100 مهاجر غير شرعي فقدوا في البحر المتوسط بعد غرق زورقهم قبالة السواحل الليبية، مشيرة إلى أنها استقت هذه الأرقام من إفادات مهاجرين كانوا على متن الزورق نفسه وتم إنقاذهم.

وقال المتحدث باسم البحرية العميد أيوب قاسم، إن الزورق المطاطي كان على متنه أكثر من مئة مهاجر، تم إنقاذ 17 فقط منهم، مشيرا إلى أن بين الناجين نساء.

وخلال السنوات الأربع الأخيرة عبر أكثر من 600 ألف البحر المتوسط بواسطة قوارب مطاطية متهالكة والتي غالبا ما تتعطل أو تغرق.

وتشير تقديرات المنظمة الدولية للهجرة إلى وفاة 2832 مهاجرا العام الماضي خلال محاولتهم الوصول إلى إيطاليا من شمال إفريقيا، وشهدت انخفاضات من 4581 في عام 2016. وتمكن نحو 119310 من الوصول إلى إيطاليا في 2017 مقابل 181436 في عام 2016.

ads