ads
ads

كيف يساعد السمك على النوم بشكل جيد؟!

ليلة نوم جيدة
ليلة نوم جيدة


أوضحت ابحاث علمية حديثة أن تناول بعض الأطعمة قبل النوم، يجعلك تحصل على ليلة نوم جيدة لمدة 8 ساعات كاملة، ومن ثم الحصول على صحة جيدة.

وذكرت الكثير من المعلومات أن الحصول على قيلولة في فترة الظهيرة، أو فتح النافذة اثناء الليل، يساعد في الحصول على ليلة نوم هادئة، ولكن دراسة جديدة من جامعة بنسلفانيا الأمريكية وجدت طريقة جديدة للحصول على ليلة نوم جيدة، تتمثل في تناول الأسماك.

وقد أجريت الدراسة التي نشرت هذا الأسبوع في التقارير العلمية بالصين على 541 طفلا، 54 في المائة منهم ذكور، و46 منهم فتيات تتراوح أعمارهم بين 9 و11 سنة. وسألهم الاستبيان عن عدد المرات التي كانوا يتناولون فيها الأسماك في الشهر الماضي، مع خيارات تتراوح بين "أبدا" إلى "مرة واحدة على الأقل في الأسبوع". ثم تمت مقارنة إجاباتهم مع النسخة الصينية من اختبار الذكاء المعروف باسم مقياس ذكاء ويشلر للأطفال.

بعد دراسة العوامل المتغيرة مثل تعليم الوالدين والحالة الزوجية، وجد الباحثون أن الأطفال الذين أفادوا بتناول الأسماك بانتظام سجلوا 4.8 نقاط أعلى في امتحانات الذكاء من غيرهم الذين نادرًا ما يأكلونه، أما الذين كانوا يأكلون الأسماك في بعض الأحيان، فقد سجلوا 3.3 درجة أعلى في امتحانات الذكاء من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وبالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن من يميل لتناول الأسماك يميل أيضًا إلى عدم الاستيقاظ في كثير من الأحيان بالليل، وبالتالي الحصول على ليلة أفضل بكثير من النوم.

وتتفق النتائج مع البحوث التي تشير إلى أن أوميغا 3S، والأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك والمأكولات البحرية، تحد من السلوك المعادي للمجتمع ومحاربة الاكتئاب والقلق، وتحسين الرؤية، والحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

ونتيجة لهذه البيانات، يشجع الباحثون الآباء على تناول أطفالهم نظام غذائي غني بالأسماك في وقت مبكر، خاصة أنواع مثل التونة والسلمون الغنية بأوميجا 3.