ads
ads

ماذا تعرف عن مرض "الشيجيلا" الذي أصاب الأميرة ديانا قبل وفاتها؟!

التقيؤ
التقيؤ


تجتاح كثير من المدارس والتجمعات، مرض التقيؤ الشديد، حيث ظهرت مؤخرًا أكثر من 18000 حالة خلال العام الأخير في بريطانيا وحدها، وهو الفيروس المعروف باسم "الشيغيلا" أو "الدوسنتاريا"، ومن أشهر من أًصيب به، الأمير الراحلة ديانا، زوجة الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا.

وتشير التقارير العلمية إلى أن هذا المرض تسببه أربعة أنواع من بكتيريا، وهو أكثر شيوعًا في الأطفال، ومن بين الآثار الجانبية لهذا المرض القيء والإسهال التي تحتوي على الدم أو المخاط والغثيان والقيء، بالإضافة إلى تشنجات المعدة وآلامها وارتفاع درجات الحرارة، والتي عادة ما تبدأ حوالي يومين إلى خمسة أيام بعد العدوى.

وينتشر المرض بسبب سوء النظافة، ومن الفم، والفيروس أكثر شيوعًا، عندما لا يغسل الناس ايديهم بشكل صحيح، بعد استخدام المرحاض، وللوقاية من هذا المرض يجب التأكد من عدم مشاركة المناشف، وتطهير المرحاض بانتظام وتجنب الاتصال مع من يعاني من هذا المرض.

وفي الغالب يُطلب من الأطفال الذين أصيبوا بالمرض البقاء في المنزل لمدة خمسة أيام على الأقل، كما ينبغي للبالغين أيضا البقاء بعيدًا عن العمل أو المدرسة أو الكلية لمدة 48 ساعة على الأقل، وتجنب الاتصال مع الآخرين قدر الإمكان خلال هذا الوقت.