ads

بالفيديو.. أفلام شهيرة لن تصدق إنها مأخوذة عن قصص حقيقية

أفلام شهيرة لا تعرف أنها مؤخوذة
أفلام شهيرة لا تعرف أنها مؤخوذة عن شخصيات حقيقية
أحمد سعيد
ads

نستعرض معاً أبرز الشخصيات السينمائية المشهورة التي تم بناؤها على أشخاص حقيقيين واعتمد الكتاب على سماتم الشخصية بل وقاموا بتجسيدهم على الشاشات.

1- زورو
هو البطل المقنع الخارج عن القانون كانت بداية ظهوره عام 1919 في عدد من القصص والأفلام، ولكن من المثير للدهشة ان هذه الشخصية مستلهمة من شخصية حقيقية بالفعل تعود لرجل يسمى يواكين موريتا المعروف أيضاً باسم روبن هود المكسيكي.
كان يعمل بأحد المناجم في كالفورنيا وبعد أن قام بعض عمال المناجم الأميركان بمهاجمته وقتل عائلته، قام بتأسيس عصابة من الرجال ليثأر ممن قتلوا عائلته واغتصبوا زوجته، وبالفعل حقق ثأره ولكن تم قتله وبعدها بفترة قليلة بدأت اسطورته تنتشر كبطل شعبي بين الناس.
 
2- شخصية لوسي من فيلم 50 FIRST DATES 
 يدور الفيلم حول الطبيب البيطري هنري روث  ”ادم ساندلر” الذى يقع في حب فتاة تعانى من فقدان الذاكرة قصيرة الأجل، إثر حادث وقع لها هي ووالدها سابق، ومن هنا فأي يوم بعد الحادث تفقد أحداثه من ذاكرتها طالما خلدت للنوم.
القصة مبنية علي قصة حقيقية لأمرأه تدعى "ميشيل فوبوت" عانت من إصابتين بالدماغ مما سبب لها فقدان ذاكرة قصير المدى تماماً، فقد كانت تستيقظ كل صباح لمدة 20 عاماً بدون أن تتذكر أي شيء عن يوم أمس.
 
3- فيلم “21” 
هو فيلم من إنتاج عام 2008 يدور حول مجموعة من طلاب معهد للتكنولوجيا، قاموا باستخدام قدراتهم الرياضية المدهشة وذكائهم الحاد للفوز بكميات كبيرة من المال من أحد كازينوهات القمار بلاس فيجاس،
وكان دور زعيم المجموعة ”بين كامبيل”، 

وتعود الشخصية الحقيقة لشاب يدعى"جيف ما"، وهي الشخصية التي بنيت عليها هذه القصة, وقد كان هناك بعض الجدل حول طاقم الفيلم الذى يتكون أغلبه من البيض الذين من المفترض أن يجسدوا اشخاص أسيوين وقد حقق الفيلم نجاحا كبيراً.
 
4- الكرتون الشهير ” winnie the pooh”
هو  في الأصل مستوحى من قصة الطفل “كريستوفر روبن ميلين” الذي كان يرافقه دمية دب بإستمرار وهو ابن كاتب الشخصية، والذي لم تكن علاقته جيدة مع والديه، فوالدته منشغلة عنه بالاهتمام بنفسها، أما والده فكان مشغولًا في كتابة الكتب، لذلك قضى معظم وقته مع المربية ودميته المفضلة كانت الدبدوب الذي أهداه له والده في أول عيد ميلاد له.
 
5- إيبنزر سكروج 
هو البخيل الذي تناولت شخصيته عدة أفلام ومسلسلات، في الواقع الشخصية مأخوذة من سياسي غني عاش في القرن الـ18 اسمه “جون إيلويس”، وبالرغم أنه ولد في عائلة ثرية إلا أنه كان يعيش حياة المشردين، حيث كان يأكل طعاماً عفناً ويرتدى ملابس ممزقة وينام في البيوت المهجورة حتى لا يقوم بصرف نقوده.
 
6- فيلم Departed 
صدر ذلك الفيلم في 2006 من بطولة جاك نيكلسون وليوناردو دي كابريو ومات ديمون، حيث يقوم زعيم المافيا الإيرلندية بوضع جاسوس داخل شرطة الولاية، في نفس الوقت، تقوم شرطة الولاية أيضاً بزرع أحد عناصرها داخل المافيا، وعندما يدرك الطرفان حقيقة الموقف، يحاول كل رجل كشف هوية الآخر.
وهو تماماً ما قام به رجل يدعى "وايتى بلجر" الذى كان زعيم مافيا من أصل أيرلندى أستطاع أن يفلت من العدالة لعدة سنوات برغم أنشطته الإجرامية المتعددة، وذلك لأنه بالفعل كان يملك جاسوساً بين افراد الـ"إف بي أي" يضمن له حريته.
ويتمتع "بلجر" بسيرة ذاتية عامرة بالأحداث مما جعلها مادة فلمية غنية لفيلم أخر تم إنتاجه عام 2015 بعنوان BLACK MASS.
 
7-“بيتر بان”
أقتبس المؤلف جيمس ماثيو باري الشخصية الكرتونية الأشهر “بيتر بان”، من أحد أبناء أصدقائه ويدعى مايكل ديفيز، فأخد بعض ردود أفعاله وتصرفاته وبعض ملامحه لتشكيل شخصية بيتر بان، فقد كان مايكل ديفيز يتميز بالذكاء والعبقرية.
 
8- شيرلوك هولمز
على الرغم من صعوبة تصديق وجود شخصيةٍ حقيقية بذكاء "شيرلوك هولمز" إلا أن الكاتب كانون دويل أبتكر شخصية المحقق شرلوك هولمز مستندًا على شخصية الدكتور "جوزيف بيل"، أستاذه ومعلمه في كلية الطب في جامعة إدنبره ، والذي اشتهر بذكائه الفائق، واستخدام قدراته الاستنتاجية والاستنباطية لتشخيص الأمراض.

وكان معروفاً بدقة ملاحظته، حيث أنه كان يستطيع معرفة الكثير عن الشخص بمجرد النظر إليه تماماً كهولمز، كما أنه ساعد في الكثير من التحقيقات مع شرطة اسكتلندا.
 
9- جيمس بوند
هناك الكثير من الجدل بشأن شخصية جيمس بوند الحقيقة ، لكن كثيرين يتفقون أن الشخصية مستوحاة من الجاسوس "سيدني رايلي". 
كان رجل بتعليم متواضع، لكنه حظي بموهبة تحدث اللغات، أحب لعبة السياسة والتلاعب بالناس، وُصف بأنه زير نساء.
 كان لرايلي قدرة رهيبة في التحول لشخصية أخرى على الفور، ولم تفشل أي من عملياته، فقد كان بارعًا في إيجاد حل لأي مشكلة.
 
10- نورمان بيتس
تعد نورمان بيتس من فيلم Psycho ، وهانيبال لاكتر من فيلم Silence of the Lambs، بالاضافة لـLeather face  ثلاثة قتلة في ثلاثة أفلام مقتبسين عن قاتل حقيقي اسمه “إيد جين” ظهر في خمسينيات القرن الماضي حيث قام بقتل النساء وصنع ملابسه من جلودهن، كما كان إيد يعيش على بعد ساعة تقريباً من بيت الكاتب روبيرت بلوك الذي كتب قصة فيلم Psycho.
 
11- دوريان جراي
الرواية الفلسفية (صورة دوريان جراي ) والتي تعود للكاتب أوسكار وايلد، تدور حول شاب جميل جداً يقوم برسم صورة لنفسه، ويبيع روحه مقابل الحفاظ على شبابه في حين تشيخ صورته بدلاً منه، وقد استوحى شخصية دوريان جراي من الشاعر جون جراي الذي كان قد التقى به سابقًا. 
وكان جون ذكيًا ووسيماً وطموحًا، وهو ما ألهم وايلد لخلق شخصية دوريان جراي وقد سبب هذا الكتاب خلافاً بين جون جراي والكاتب أوسكار وايلد.
 
12- هيو لوري
ظهر الممثل “هيو لوري” في دور الدكتور جريجوري هاوس في مسلسل “هاوس”، وهى الشخصية المأخوذة عن الدكتور “توماس بولت” والذى اشتهر عنه حل المسائل الطبية الغامضة التي لا يستطيع أحد حلها، والذي ألهمت شخصيته وسلوكه الغريب القائمين على المسلسل.
ولاحظنا استخدام دكتور هاوس أحذية التزلج للتنقل، وهي الوسيلة المفضلة للدكتور بولت للتنقل في شوارع مدينة نيويورك.
 
13- روكي
 أستلهم الممثل سلفستر ستالون قصة  فيلمه الشهير” روكى ” التي تحكي سيرة ملاكم هاو يتمنى إحتراف اللعبة من الملاكم تشاك ويبنر. 
وحاز الجزء الأول من السلسة على جائزة الأوسكار كأفضل نص أصلي متفوقاً على العديد من الأفلام القوية ذلك العام بالإضافة لجائزتي أوسكار آخرتين، وقد قام ويبنر برفع دعوى على سيلفستر ستالون بسبب شخصية روكي وحصل على تسوية خارج المحكمة.

ads