ads
ads

أكثر من 240 موقعًا إلكترونيًا يعلمون عنك كل شيء.. «خلى بالك من الطرف الثالث»

مواقع الكترونية
مواقع الكترونية


لم تعد مواقع الإنترنت تهتم بتفضيلات المستخدمين في البحث عن اتجاه معين أو جملة أو منتج معين، بل تجاوزت ذلك لما هو أبعد بكثير.


وأوضح تقرير جديد، نشرته صحيفة «الإندبنديت» البريطانية، أن مئات من أهم المواقع في العالم تسجل كل ما تفعله، بما في ذلك ضغطات المفاتيح وحركات الماوس، بالإضافة لكل المعلومات التي سبق وأن أدخلتها أو حتى استقبلتها على بريدك الإلكتروني، وهو ما وصفته الصحيفة بأنها مواقع تشبه «الرقيب»!


وتقوم تلك المواقع بإرسال هذه المعلومات إلى طرف ثالث، يمكن أن يتم استخدامها بعد ذلك في عمليات النصب والرسائل الاحتيالية عبر الإنترنت.


ووجد باحثو جامعة برينستون البريطانية أن 482 موقعًا من أعلى 50000 موقع في أليكسا تقوم بذلك، وأن هذه الممارسة يمكن أن تؤدي لتسريب معلومات شخصية حساسة للتسرب، مثل العناوين، والظروف الطبية، وتفاصيل بطاقة الائتمان، والتي يمكن أيضا أن تكون مرتبطة اسمك، وهو ما يمكن أن يعرضك إلى السرقة على الإنترنت أو حتى سرقة الهوية.


ويتضمن الغرض المعلن من جمع البيانات، هو جمع معلومات حول كيفية تفاعل المستخدمين مع مواقع الويب واكتشاف الصفحات المربكة، ومع ذلك فإن مدى البيانات التي تجمعها هذه الخدمات يتجاوز بكثير توقعات المستخدمين.


وقد قام الباحثون بتحليل بعض من تلك المعلومات، ووجدوا أن المواقع التي تجمع معلومات كثيرة ومتعقدة، ومن الصعب الفصل بين المعلومات العامة، والمعلومات الشخصية الحساسة، وهو أمر عرضة للخطأ ومكلف، ونتيجة لذلك يتم تمرير البيانات كما هي دون فلترة إلى شركات الطرف الثالث، والتي قد تستخدمها بشكل سئ.