ads
ads

أهمها «شرب المياه».. أشهر 5 «خرافات» عن فقدان الوزن

خرافات شائعة عن فقدان الوزن
خرافات شائعة عن فقدان الوزن
أسماء العربي
ads


يحلم العديد بالرشاقة والحصول على قوام ممشوق، بعدما أصبح الوزن الزائد من مشاكل العصر الحديث، ما تسبب في تصديق بعض الخرافات والأوهام حول الأطعمة من أجل تخقيف الوزن.

ومن هذه الخرافات الشائعة عن فقدان الوزن:
1-شرب المياه يساعد على فقدان الوزن: الماء ضروري للصحة، وينصح الأطباء بشرب 1.2 لتر من السوائل يوميا، وهناك شائعة بأن شرب الماء يساعد علي فقدان الوزن، وهذا الكلام لاأساس له من الصحة؛ لأن الماء لاعلاقة له بفقدان الوزن، لكنه يبقي الجسم رطبا، وقد يساعد علي التقليل من الوجبات الخفيفة.

2-حبوب التخسيس والأدوية الحارقة للدهون: لن تساعد حبوب التخسيس وحدها علي خسارة الوزن، دون الالتزام بنظام غذائي وحياتي صحي، ولاينصح الأطباء باستخدام حبوب التخسيس إلا في حالات معينة، وبشروط خاصة ،لأنها عادة ما تكون أدوية التخسيس ذات آثار جانبية سلبية تعود علي الجسم . 

3-عدم تناول الكربوهيدرات هو الحل الأمثل لخسارة الوزن: وهذا الكلام لا أساس له من الصحة ؛لأن إلغاء الكربوهيدرات من ضمن نظام الغذاء اليومي لا يساعد علي خسارة الوزن؛ لأن ذلك يأتي عادة علي حساب زيادة في عناصر غذائية أخري، مثل الدهون أو البروتين، وتناول الكربوهيدرات وخاصة المعقدة منها وبكميات صحيحة، سيساهم في الوصول للوزن المثالي.

4-ممارسة الرياضة وحدها دون إتباع نظام غذائي يساهم في خسارة الوزن: هذا الاعتقاد الشائع خاطئ، فرغم أن ممارسة النشاط البدني المنتظم أمر واجب وضروري، إلا أنها لن تكون كافية لوحدها لخسارة الوزن، ولكن يجب مزج نظام غذائي صحي مع النشاط البدني الملائم معا،وهذا هو الحل الأمثل لخسارة الوزن، والمساعدة علي حرق سعرات حرارية أكثر. 

5-الصوم وأسلوب التجويع هو الحل الأمثل للوزن الزائد: اعتماد نظام غذائي قاس وقليل السعرات الحرارية، قد يساعد في خسارة وزن مؤقتة سرعان ماتعود أضعاف ما كانت، بالإضافة إلي بعض الآثار الجانبية السلبية علي الصحة، وقد يدفعك هذا النظام إلي الإقبال علي تناول السكريات والدهون، وبالتالي زيادة في دخول السعرات الحرارية للجسم ، التي تؤدي إلي زيادة في الوزن.