ads

بالتفصيل.. ننشر قررات طارق شوقي بشأن نظام التعليم الجديد ومناهج العام المقبل

طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم
عبد الخالق بدران

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال المؤتمر الذى تم انعقاده اليوم، بديوان الوزارة أنه يعمل فى ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030.

واستعرض "شوقي" ما تم عمله و ما يجرى تنفيذه على أرض الواقع فى المشروعات القومية أو خطط التطوير، وعرض لما يتم فى المشروعات القومية، ومشروع المعلمون أولًا، ومشروع بنك المعرفة المصري، وأجاب عن تساؤلات الشهادات والمناهج والامتحانات، وإجابات عن أحوال المعلمين، وإجابات عن المدارس الخاصة والدولية، ونظام الثانوية العامة الجديد المقترح، وشرح لفكرة النظام التعليمى الجديد.

وعن موقف امتحان الصف السادس اﻻبتدائي، أكد الدكتور طارق شوقي، أنه سيتم اعتبار الصف السادس اﻻبتدائى سنة نقل عادية، موضحًا أن أحكام المادة  رقم 4 من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 على أن تكون مدة الدراسة فى التعليم الأساسى تسع سنوات للتعليم الأساسى العامة، ويتكون من حلقتين الحلقة الابتدائية ومدتها ست سنوات والحلقة الإعدادية ومدتها ثلاث سنوات.

وأوضح "شوقي" أنه بتاريخ 10/7/2017 تمت الموافقة على أن يتم العرض على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى موضوع عقد امتحانات الصف السادس الابتدائى على مستوى الإدارة التعليمية مثل باقى صفوف النقل فى الحلقة الابتدائية، بحيث يتولى تصحيح هذا الامتحان معلمون من مدارس الطلاب لضمان جدية اﻻمتحان.

وأكد الوزير أنه فى إطار التخفيف عن كاهل طلاب المدارس بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، وفى ضوء ما تم اتخاذه من إجراءات إزالة الحشو والتكرار من المناهج الدراسية دون الإخلال بالتنظيم المنطقى للمواد الدراسية ومصفوفة المدى والتتابع التى تحدد المحتوى لكل مادة مع مديرى عموم تنمية المواد الدراسية ومركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، فقد تم التوصل على نسبة التعديلات والتخفيف بعد حذف الأنشطة والتدريبات النهائية وبعض أجزاء من كتاب الطالب كما يلى:
فى مادة الدراسات الاجتماعية يتراوح بين 10% -20%.
نسبة التعديلات والتخفيف فى مادة العلوم تتراوح بين 28% -و44%، ونسبة التعديلات والتخفيف اللغة الإنجليزية تتراوح بين 10%-و28%، ونسبة التعديلات والتخفيف بمادة التربية الدينية تصل إلى 12%، واللغة الفرنسية ما بين 30% و40%، والفلسفة والمنطق ما بين 5%-15%، علم النفس واﻻجتماع ما بين 2%-5% وهذا لأن الطالب يدرسها لأول مرة، الرياضيات مابين 15%-32%، واللغة الأجنبية غير الإنجليزية والفرنسية ﻻ توجد تعديلات  أو محذوفات لأن اللغة تراكمية.

وأكد شوقى أننا رأينا ضرورة تصميم نظام تعليمي مبتكر قائم على الجودة والمنافسة، مع إعادة النظر فى كافة عناصر التعليم، بدءا من الدستور والقوانين المنظمة إلى إعداد المعلمين، وبناء المناهج، والتقويم، واقتصاديات التعليم وجودة التعليم.

وأضاف أن وجود رؤية قومية واضحة متوافقة مع رؤية 2030 سوف يساعد على جذب الاستثمارات الدولية والمساعدات الفنية وسوف يساعد على توحيد الجهود وترشيد النفقات.

وأوضح "شوقي" أنه تم البدء فى التواصل مع خبرات دولية كبيرة لإعداد المكونات الرئيسية للنظام الجديد، مشيرًا إلى أن مناهج التعليم الحالية فى مراحل التعليم من الصف الرابع إلى الثالث الإعدادي، ومناهج التعليم فى المرحلة الثانوية سيتم تخفيف المناهج أو تعديلها، والتكامل بين المناهج المقدمة وبنك المعرفة.
 
وفى نفس السياق أكد الوزير أن النظام الجديد لن يطبق العام الدراسى الجديد، وأنه سيتم التطبيق فى العام الدراسى 2018/2019 حتى يتعرف المجتمع على كافة تفاصيل النظام الجديد.

وبالنسبة لمناهج مراحل التعليم الأولى من مراحل رياض أطفال إلى الصف الثالث الابتدائى سوف يعتمد المنهج  الجديد على أسس مشتركة تكمن فى بناء الشخصية وتنمية مهارات القرن الواحد والعشرين ومنهجية التشارك واللعب الهادف والتكامل بين المنهج المقدم وبنك المعرفة.

وأكد "شوقي" على إدراج القيم والأخلاق والمواطنة في السنوات الثلاث الأولى من خلال إعداد ثلاث كتيبات للأنشطة للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وتركز هذه الكتيبات على قيم منها الحب والتسامح والتعاون وقبول اﻵخر والسلام مع النفس والعمل والمواعيد والوﻻء واﻻنتماء، من المقرر انتهاء اللجنة من إعداد الكتيبات فى نهاية أغسطس القادم 2017.

وأوضح وزير التعليم أن القرار الوزارى رقم (313) لسنة 2011 الصادر بشأن التقويم الشامل لمرحلة التعليم الأساسى (صفوف النقل بالحلقة الابتدائية، وصفوف النقل بالمرحلة الإعدادية) على عقد امتحان نصف العام الدراسى (الميد تيرم) على مستوى المدرسة، وحدد له (٢٠) درجة من المجموع الكلى للمادة وهى بمثابة أعمال السنة، ويمتحن الطالب فى نهاية كل فصل دراسى فى المقرر بأكمله.

وأكد "شوقي" أن مادتي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، ومادة التربية الفنية للمرحلة الإعدادية (الأول والثانى والثالث) الإعدادى و(الأول والثانى) الثانوى هما مواد دراسية نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع، أما فى الصف الثالث الثانوى فيعتبر مادتي ( الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والتربية الفنية) يختار منهما الطالب من عدة أنشطة ولا يضافان للمجموع.

وأضاف الوزير أنه تم تقنين حالة عدد (11464) معلم مساعد مغترب من مسابقة 30 ألف معلم ونقل عدد (٣٣٧٨) معلم مساعد، وذلك يوم ٢٢/٦/٢٠١٧ إلى محافظات الإقامة الأساسية وإعادة توزيع المعلمين لعلاج العجز والزيادة على مستوى الجمهورية، كما تم تثبيت عدد (٢١٥٤٦) معلم مساعد بتاريخ ٢٩/٧/٢٠١٧ بواقع عدد (١٧) ألف معلم مساعد من مسابقة الـ30 ألف معلم.

وأشار إلى أنه تم إطلاق المرحلة الثانية من برنامج المعلمون أولا بتدريب عدد (٥٠٠) ألف معلم  خلال العام الحالى، بالإضافة إلى إعداد قواعد بيانات لحصر العجز فى المدرسين بجميع التخصصات بالمحافظات والزيادة لإعادة استغلالها وتدارك العجز وفق خطة تنفيذية
وعن أحوال المعلمين فأكد شوقى على أنه تم تعديل مواعيد الترقى للترقيات بالأكاديمية المهنية للمعلمين وذلك لاستيعاب عدد (316) ألف معلم للترقى وبذلك يصبح العدد الإجمالى للمعلمين الجارى ترقيتهم خلال هذا العام عدد (٥١٦) ألف معلم، كما تم إعداد برنامج متخصص لتدريب المعلمين بالتعاون مع برنامج المعلمون أولا.

كما أوضح أنه تم وضع بدائل لشرط محو الأمية لعدد (7076)  من مسابقة 30 ألف معلم ، مشيرا إلى أن البدائل هى( اجتياز برنامج المعلمون أولا، والمشاركة فى برنامج تحسين التعلم فى السنوات الأولى، والخدمة العامة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى). 

وتابع شوقى قائلا: إنه تم إعادة تعاقد مع عدد (3149) معلم السابق التعاقد معهم عام 2013 وما قبلها بمنحهم عام لاستيفاء شهادة الصلاحية واجتياز برنامج المعلمون أولا. 

كما تم اعتماد المسابقات المحلية لعدد (٤٠٠٠) وظيفة فى 11 محافظة، ووضع آلية عمل جديدة تنظم التعاقد مع المعلمين المساعدين الجدد تحقق مبادئ المساوة والشفافية واختيار الأفضل.

وأكد شوقى خلال المؤتمر على أنه تم تنفيذ مبادرة الرئيس للطلاب المتفوقين في الرياضيات بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والكلية الفنية العسكرية بمرحلة التعليم الثانوى العام بواقع (30) طالب لكل إدارة تعليمية، و(30) طالب لكل مدرسة من مدارس المتفوقين، بإجمالى عدد (7468) طالب، وتم التصفية وتكريم الأوائل، وسيتم رعايتهم من قبل الكلية الفنية العسكرية.
 
وأشار إلى أنه تم الإعلان عن فتح التقدم للالتحاق بمدارس العلوم والتكنولوجيا للمتفوقينSTEM  بمعايير جديدة تلبى رغبات أولياء الأمور ووفق متطلبات تطوير التعليم بالمدارس.
 
كما أشار شوقى إلى أنه وجب التأكيد على أن الوزارة تعمل جاهدًة على التوازن بين تشجيع وحماية المستثمرين والقطاع الخاص من أصحاب المدارس الخاصة، وبين مصلحة وحقوق أولياء الأمور والطلاب؛ بما يضمن جودة التعليم بالمدارس، واتباع كافة الإجراءات السليمة والقانونية، موضحًا أنه لا داعى مطلقًا لفرض سوء النية أو عدم الثقة في هذا الأمر.

وأوضح  شوقى أنه تم إصدار قرارات وزارية تنظيمية لزيادات المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة والمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة عقب تحرير سعر صرف الدولار، وجارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة، لتنفيذ القرارات وإنذار المخالف تمهيدًا للتعامل مع المدارس المخالفة، وأضاف إنه جارٍ تفعيل رقم المحمول (01272584864)، لتلقى الشكاوى بشأن زيادة المصروفات، وأى شكاوى بشأن التعليم الخاص.

وفى نفس السياق، أضاف الوزير أنه بعد توقف إصدار التراخيص للمدارس الدولية، تم إصدار القرار الوزارى رقم (170) لسنة 2017، بشأن التصريح بقبول طلبات ترخيص مدارس ذات طبيعة خاصة (دولية)، مع إرجاء ذلك بشأن التراخيص الخاصة بالمناهج ذات الطبيعة الخاصة الأمريكية؛ لحين وضع ضوابط لتنظيم عمل ذلك.

كما قال إنه فى ظل التحول إلى المجتمع اللانقدى وتحول كافة المدفوعات إلى التعاملات الرقمية، وجارٍ السير فى إجراءات إبرام بروتوكول مع أحد البنوك الحكومية لتمويل سداد المصروفات الدراسية للطلاب بالمدارس الخاصة على مستوى الجمهورية.

وأكد الوزير على أنه جارى إعداد ومراجعة كتاب منظم شامل للمدارس الخاصة، بكافة أنواعها (عربى ـ لغات ـ دولى).
  
كما تم إصدار تعميم لكافة المديريات التعليمية بشأن تنظيم أحوال تغيير الزى المدرسى، وكيفية تحديد قيمة خدمة سيارة الحافلة بما يكفل الطمأنينة لأولياء الأمور في هذا الشأن من خلال تحديد ضوابط سير ذلك، مؤكدًا على عدم جواز تعديلها إلا وفق القرار الوزاري (420) عقب البحث المالى اللازم، وكذلك قيمة الكتب المدرسية فهى تحسب وفق القيمة الفعلية دون ربح، ويعرض من يخالف ذلك للمساءلة.