ads
ads

رضا حجازي يكشف معدلات النجاح والرسوب ومجموع درجات الأول بالثانوية العامة

رضا حجازي رئيس الثانوية العامة
رضا حجازي رئيس الثانوية العامة

يعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجة الثانوية العامة بعد قليل، وتشمل تحديد قائمة أوائل الطلاب والطالبات على مستوي الجمهورية.

من جانبه، أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، أن نسبة النجاح في الثانوية العامة قريبة من العام الماضي، موضحا أن النسبة تقترب من 73%، فيما بلغ عدد الطلاب الأوائل 56 طالبا وطالبة وتفوقت أعداد الطالبات مقارنة بالطلاب.

وأضاف«حجازي»، في تصريحات صحفية، أن الطالب الأول على مستوى الجمهورية مقيد بالشعبة العلمية وحصل على مجموع درجات 409.5 من مجموع درجات 410، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء الأوائل غدًا، الأربعاء.

 وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن النتائج والمجاميع في معدلاتها الطبيعية ولا يوجد انخفاض كبير عن السنوات السابقة، لافتا إلى أن نسبة النجاح تراجعت بمعدل 2% عن العام الماضي، والذى وصلت نسبة النجاح فيه إلى 75.6%.

وشدد «حجازي» على أنه لم يحصل أي طالب على الدرجة النهائية 410 درجة، مضيفا أن نظام البوكليت أنهى عهد المجاميع المرتفعة، وسينخفض تنسيق القبول بالجامعات هذا العام لعدم وجود نسب مرتفعة في المجموع التكراري لدرجات الطلاب.

وأضاف أن نسب النجاح في المواد العلمية انخفضت عن السنوات السابقة، بمعدل 2 إلى 3%، مؤكدا أن السبب هو تطبيق معايير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى على الكراسة الامتحانية، واعتماد نسب محددة للأٍسئلة مخصصة للطالب المتفوق، إضافة إلى الدقة في أعمال التصحيح ورصد الدرجات.

وأكد «حجازي» أن الوزارة حسمت جميع التحقيقات مع الطلاب المتورطين في غش وحيازة تليفونات محمولة داخل لجان السير وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل خلال المؤتمر الصحفي، غدًا، موضحا أنه سيتم تطبيق القرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات على الطلاب ورسوبهم وحرمانهم من امتحانات الدور الثاني.

وأشار رئيس امتحانات الثانوية العامة، إلي أن الوزارة حافظت على سرية النتيجة طوال فترة التصحيح وأعمال المراجعة رغم أن الكنترولات حددت قائمة أوائل الثانوية العامة السبت الماضي، إلا أن الوزارة راجعتها أكثر من مرة مراعاة لعدم وجود أي أخطاء أو سقوط أسماء من القائمة.

وأوضح أن النتيجة ستصل المدارس الخميس المقبل، مؤكدا أن الطالب يتسلم نتيجة بشكل مجاني من مدرسته.