ads
ads

لطلاب الثانوية العامة.. دليلك لمعرفة الشروط والأوراق المطلوبة لاختبارات القدرات

تنسيق الثانوية العامة - أرشيفية
تنسيق الثانوية العامة - أرشيفية
أحمد سلطان
ads

أنهى طلاب الثانوية العامة امتحانات الدور الأول لإتمام الشهادة الثانوية، أمس السبت، ومن المقرر أن يبدأ الطلاب مارثون تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك.

ماهي الكليات التى تشترط أداء اختبارات القدرات قبيل الالتحاق بها؟

تشترط عدد من الكليات اجتياز الطلاب لاختبارات القدرات وذلك قبيل الموافقة على قيد الطالب بها، وهذه الكليات هي: 
1- كليات التربية الرياضية بجميع الجامعات التى توجد بها هذه الكليات.
2- شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية.
3- كليات الفنون الجميلة (فنون – عمارة).
4- كليات الفنون التطبيقية بجامعات ( حلوان- دمياط – بنها – بني سويف ).
5- كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.
6- كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.
7- كلية التربية الفنية جامعة المنيا .
8- شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس.
9- شعبة التربية الفنية بكلية التربية بالسويس جامعة السويس.

مواعيد التقدم للكليات التى تشترط اختبارات القدرات

أعلنت وزارة التعليم العالي عن الخطوات التى ينبغى على طلاب الثانوية اتباعها للقبول بإحدي الكليات التي يشترط للالتحاق بها اجتيازهم لاختبارات القدرات.

وقالت الوزارة إن على هؤلاء الطلاب التقدم برغباتهم علي موقع التنسيق الالكتروني  وذلك في الفترة من يوم  السبت الموافق 1 يوليو 2017، وحتى الثلاثاء الموافق 18 يولويو من نفس الشهر.

خطوات التسجيل
1-  يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني  ثم  إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات التي يرغبها وذلك باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

2- تظهر بيانات الطالب والتي تتضمن ( رقم الجلوس  - اسم الطالب -  الرقم القومي – المحافظة – الإدارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب علمية– هندسية– أدبية) وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة.

3- تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة للطالب.

4-  يقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه فيه إلي الكلية مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية ثلاثة أيام متتالية.

5- عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الالكتروني.

ماذا تفعل بعد ذلك؟

تقوم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات، إدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج، وتجرى الاختبارات وفقا للمواعيد التى تعلنها الكليات بحيث لا يسمح للطلاب الراسبين في القدرات بإعادة الاختبارات.

الاوراق المطلوبة لاختبارات القدرات 

1- رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في ادائها،  صورة شخصية  واحدة لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية               تتطلب (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة (العربية- الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات بحد أدني 75% وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب، فى مواعيد لاحقة تحددها وزارة التعليم العالي.

ads
ads