ads
ads

كيف تستغل رمضان في إنقاص الوزن وبناء العضلات؟

كيف تستغل رمضان في إنقاص الوزن
كيف تستغل رمضان في إنقاص الوزن وبناء العضلات- تعبيرية


يؤثر الصيام لمدة 16 ساعة متصلة على حالة اللياقة البدنية للإنسان، فلا يبقى أمامه في اليوم سوى 8 ساعات فقط، يجب أن يمارس فيها التمارين الرياضية، ويحصل على ما يريد من الغذاء، ومن هنا يجب وضع استراتيجية فعالة خلال شهر رمضان من أجل بناء العضلات وفقدان الدهون.

فبالنسبة للأشخاص الذين يريدون أن يخسروا بضعة كيلوات، عليهم الاستفادة من مخازن الجليكوجين لديهم، وذلك من خلال القيام بالتمارين وقت الصيام لحرق تلك الدهون الاحتياطية مع تجنب جميع المنتجات التي بها سعرات حرارية زائدة وتحتوي على السكر في أي شكل من الأشكال.

كما يجب أن تتعلم خلال الصيام إدارة البروتين، وتناول الكربوهيدرات المعقدة التي يستفيد منها جسمك على مدى أطول، مثل البطاطا الحلوة والبطاطاس والذرة والبقوليات، مع تناول الدهون الصحية التي تتواجد في المكسرات وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.

وفيما يتعلق بالتمارين الرياضية، لا يمكن ترك التدريب الذي تعتمد خلاله على الوزن لمدة شهر، إذ سيؤدي ذلك إلى ضمور العضلات بسبب عدم العمل بها، لذلك، يجب أن تبدأ خطة التمرين بعد الانتهاء من الصيام، مع تناول مجموعة من مكملات الأحماض الأمينية، التي تمنع فقدان العضلات، وتجنب الكافيين أو الشاي الأخضر لأنها مدر للبول، وربما تجعلك تشعر بالجفاف.

وفيما يتعلق بالنظام الغذائي، وتوقيت الوجبات، فبخلاف وجبتي الإفطار والسحور المعروف توقيتهما عند المغرب والفجر على الترتيب، يجب تناول وجبات إضافية بمعدل وجبة كل ساعتين، حتى تحصل على ما يكفي من الطاقة للقيام بالتمارين خلال تلك الفترة.