ads
ads

تفاصيل لقاء «عسران» بوزير الطاقة والموارد المائية الصومالى

لقاء قيادات الكهرباء بالوزير الصومالى
لقاء قيادات الكهرباء بالوزير الصومالى
محمد يوسف


استقبل المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وعدد من قيادات القطاع، مساء أمس، سالم عليو، وزير الطاقة والموارد المائية الصومالى؛ لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.


واستعرض «الدسوقى» فى بداية اللقاء الموقف الحالى لمشروعات الكهرباء القائمة على أرض مصر والمشروعات المستقبلية، مشيرًا  إلى التحديات التى واجهها القطاع خلال الفترة الماضية، والمجهودات الكبيرة، والاجراءات التى اتخذها فى مجال تأمين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء، والطلب عليها، وحل مشكلة أزمة الكهرباء التى عانت منها مصر خلال الفترات الماضية، وتحويل العجز إلى فائض.


وأشاد الوزير الصومالى، بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات معرباً عن رغبته فى الإستفادة منها.


وأعرب عن رغبة بلاده فى التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية فى مجالات الطاقة المختلفة وعلى وجه الخصوص مشروعات الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية، ومجالات التدريب وإعداد الكوادر البشرية فى قطاع الطاقة الصومالى حتى تكون قادرة على تشغيل وصيانة المنظومة الكهربائية فى بلادهم .


وفى نهاية اللقاء تم الاتفاق على تحديد نقاط اتصال من الجانبين لإعداد مذكرة تفاهم تشمل كافة مجالات التعاون بين قطاعى الكهرباء المصرى والصومالى .


وأبدى المهندس جابر استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني في المجالات التى يحتاجها الجانب الصومالى وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء عى أرض بلاده ، كما أن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى الصومال .


وأكد أنه يتم التعاون أيضاً مع الجانب الصومالى من خلال إيفاد الخبراء المصريين فضلاً عن البرامج التدريبية التى يقدمها القطاع على المستويين الفني والإدارى للكوادر الصومالية لتلبية احتياجاتهم وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء عى أرض بلادهم.

ads