ads
ads

«التربية والتعليم» تعلن نتائج مسابقة «المعلمون أولًا»

مؤتمر التربية والتعليم لإعلان نتائج
مؤتمر التربية والتعليم لإعلان نتائج "المعلمون أولًا"
ads


عقد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مؤتمرًا للإعلان عن نتائج المرحلة الأولى من مشروع «المعلمون أولًا» وذلك بالاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية بالعجوزة، بحضور الدكتور «جيم وين»، الخبير التعليمى، وعدد من قيادات الوزارة.

وأكد «شوقي»، أنه منذ ديسمبر 2014، تم إعداد خطة واضحة لإعداد معلم "يتعلم - يفكر – يبتكر"، مشيرًا إلى أن المجتمع الحالي والقادم يحتاج إلى إنسان مفكر يتعلم في كل وقت، موضحًا أن فكرة الكتاب والتعليم النموذجى لا تصلح الآن، كما أن حرية الفكر والتعلم تخلق مجتمعًا سعيدًا، وإذا فقدنا الهدف من التعلم فقدنا السعادة.

وقال «شوقي»، إن المرحلة القادمة تتطلب الاطلاع على كل ما هو حديث، وأن نسعى لأن نجعل أبناءنا الطلاب يتحركون نحو القراءة والاطلاع، والتحول من التلقين والحفظ للإبداع والابتكار والاستمتاع بالتعلم، مشيرًا إلى أن بنك المعرفة يتكامل مع مشروع "المعلمون أولاً" علمًا بأنه في القريب ستتوافر فيه المعلومات في شكل صور جذابة مثل الألعاب والأفلام والمقترحات.

وفى سياق متصل، أوضح «شوقى» أن مشروع «المعلمون أولًا»، يتم بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والمجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، التابع لرئاسة الجمهورية، لافتًا إلى أنه قد تم تقسيم تطبيق المرحلة الأولى من المشروع، والتي استهدفت تدريب عشرة آلاف معلم من ألف مدرسة من المدارس الرسمية والرسمية للغات، إلى عدة مراحل، أولاً: المرحلة التجريبية وتم خلالها تدريب (18) من الكوادر المتميزة تربويًا وعلميًا كنواة للتدريب، أعقبتها المرحلة التجريبية الممتدة، وتم خلالها تدريب (1500) معلم، وفى المرحلة الأولى شارك (5000) معلم، وبنهاية المرحلة الثانية وصل عدد المشاركين إلى (10.000) معلم من محافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية، الإسكندرية، كفر الشيخ، بني سويف، أسوان).

وأضاف «شوقي» أنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية يتم البدء في التوسع بالتجربة من (10) آلاف إلى (50) ألف في المرحلة الثانية، حتى يصل العدد إلى (500) ألف معلم بحلول يونيو 2018، كما أنه سيتم إعداد تدريب موازٍ لمديري المديريات، والإدارات التعليمية، والمدارس، لكي يتحدث الجميع بلغة واحدة.

ومن جهة أخرى، أكد «جيم وين»، المدير التنفيذي لشركةImagine Education  للاستشارات التعليمية أن المحور الأساسى لمشروع "المعلمون أوﻻ" هو كيفية تعلم الطلاب، والتعبير عن أنفسهم، وكيفية تحويل المعلومات التى يكتسبها الطالب إلى مهارات حياتية للتواصل فى الحياة العملية.

وأضاف أنه من أهم الأمور التى ينبغى العناية بها هو المعلم حيث أنه هو المحور الأساسي فى العملية التعليمية، مشيرا إلى أن برنامج "المعلمون أوﻻً"  لا يهدف إلى تغيير المعلومات فى عقول المعلمين، بل يهدف إلى  تغير ما فى قلب المعلم.

ads