ads
ads

تعرف على طريقة تحديد سعر الدولار في البنوك يوميًا

تعاملات بالدولار- أرشيفية
تعاملات بالدولار- أرشيفية
هاجر محمد


قال سعيد زكى، عضو مجلس إدارة البنك المصرى الخليجى سابقًا، إن البنوك تحدد سعر صرف الدولار بعد تعويم الجنيه، بناءً على الحصيلة الدولارية لدي كل بنك.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"النبأ": "على سبيل المثال هناك بنك لديه حصيلة بقيمة 100 ألف دولار وتلقى طلبات من العملاء بقيمة مليون دولار، فأنه على هذا الأساس سيبدأ بزيادة سعر الشراء من العملاء إلى 18 لزيادة حصيلته الدولارية، وإذا لم يتمكن من تجميع الدولارات المطلوبة فإنه سيزيد سعر الشراء إلى 18.25 تم 18.50 وهكذا حتي يتم تجميع المطلوب".

وأشار "زكي"، إلى أن سعر البيع يختلف من بنك لآخر حسب العناصر التي يضعها كل بنك خلال عمليات سحب أو إيداع الدولار حسب الحصيلة الدولارية لدي كل بنك واحتياجات العملاء.

وأضاف عضو مجلس إدارة البنك المصرى الخليجى سابقًا، أن الفترة الماضية شهدت اضطراب في البنوك بشكل كبير؛ بسبب موسم الضعط على العملة الأجنبية مع اقتراب انتهاء عام 2016؛ نتيجة إغلاق حسابات بنكية وشركات، وترتيب أرقام ميزانيات نهائية وتسويات قبل نهاية العام المالي.

وتوقع سعيد زكى، انتهاء موجة الاضطراب الحالية في سعر الدولار مع بداية عام 2017، قائلًا إن طلبات العملاء تنخفض على الدولار خلال شهر يناير وفبراير، ومن ثم ينخفض سعر الدولار وتستقر الأوضاع في البنوك.